رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأي مدى يحتمل الإنسان ارتفاع درجات الحرارة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

لا يقتصر الأمر على منطقة الشرق الأوسط، فقط حيث ارتفعت درجات الحرارة، ولكن الملايين من الناس حول العالم يعانون من ارتفاع درجات الحرارة أعلى بكثير من `` المعتاد '' - فقد تجاوزت درجات الحرارة (50 درجة مئوية) في أجزاء من الولايات المتحدة والصين في وقت سابق من هذا الأسبوع.

لقد أثار القلق ليس فقط بشأن كبار السن أو الشباب أو أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية، ولكن أيضًا بشأن تأثير هذه الحرارة التي حطمت الرقم القياسي على الشباب والبالغين الأصحاء حيث يستمر الاحتباس الحراري في إحداث الفوضى.

إذن، ما مدى سخونة الحرارة؟

كشف الخبراء عن الحد الأعلى لدرجة الحرارة لسلامة الإنسان، وهو في الواقع أقل بكثير مما كنا نظن.

النقطة الأساسية التي يجب ملاحظتها هي أن الأمر لا يتعلق فقط بما يقوله مقياس الحرارة.

بدلًا من ذلك، فهو مزيج من الحرارة والرطوبة - يُعرف باسم "درجة حرارة المصباح الرطب"، حيث يتم قياس ذلك عن طريق ربط قطعة قماش مبللة بمصباح ترمومتر، وهو مؤشر مباشر على مدى جودة التعرق في تبريد الجسم.

وكان يُعتقد سابقًا أن درجة حرارة المصباح الرطب البالغة (35 درجة مئوية) - تساوي درجة حرارة 95 درجة فهرنهايت عند 100 في المائة من الرطوبة، أو 115 درجة فهرنهايت عند 50 في المائة من الرطوبة، هي الحد الأعلى لسلامة البشر.

في هذه المرحلة، لن يكون جسم الإنسان قادرًا على تبريد نفسه عن طريق تبخير العرق من سطح الجسم لضمان استقرار درجة حرارة الجسم الأساسية.

الحد الأعلى للحرارة والرطوبة

ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة الآن إلى أن الحد الأعلى هو (31 درجة مئوية) عند 100 في المائة من الرطوبة أو (38 درجة مئوية) عند 60 في المائة من الرطوبة.

وشهدت الدراسة، التي أجراها خبراء في جامعة ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن الرجال والنساء الأصحاء يتعرضون لضغط حراري في غرفة بيئية خاضعة للرقابة.

تم إعطاء كل شخص حبة قياس عن بعد صغيرة لابتلاعها بحيث يمكن مراقبة درجة حرارته الأساسية بينما يتنقلون ببطء للقيام بالأنشطة اليومية مثل الأكل والطهي والاستحمام.

كما فعلوا، زاد الباحثون إما الحرارة أو الرطوبة في الغرفة لمعرفة النقطة التي بدأت فيها درجة الحرارة الأساسية لكل مشارك في الارتفاع نحو ما يُعرف باسم `` الحد البيئي الحرج ''.، وهو ما يعد خطر متزايد فجأة للإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة.

والسبب في ذلك هو أن القلب يجب أن يعمل بجد أكبر لضخ الدم نحو الجلد للمساعدة في تبديد الحرارة، في حين أن التعرق يقلل من السوائل في الجسم.

ومع استمرار ارتفاع درجة حرارة الجسم، قد يؤدي ذلك إلى حدوث ضربة شمس، وهو ما يهدد الحياة وتتطلب علاجًا طبيًا فوريًا لتبريد الجسم.

وبعض الأشخاص - مثل الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية طويلة الأمد (مثل السكري أو مشاكل القلب) - أكثر عرضة لخطر الإنهاك الحراري أو ضربة الشمس.