رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مع اقتراب إعلان نتائج الشهادات العامة.. كيف تواجه الدرجات الضعيفة؟

نتيجة الاختبارات
نتيجة الاختبارات

مع اقتراب إعلان نتائج الشهادات العامة، قد يشعر طفلك بالتوتر بشأن ما سيحدث بعد ذلك إذا لم يكن له حظ في الحصول على درجات متميزة، وبصفتك أحد الوالدين، قد تجد صعوبة في معرفة ما يمكنك قوله بخلاف الكليشيهات إذا لم تكن نتائج امتحاناتهم "متوهجة"، خاصة عندما تعلم أن ابنك المراهق يتمتع بنقاط قوة خارج قاعة الامتحان.

كيف يمكن الرد بعد إعلان نتائج الشهادات العامة؟

إذن، كيف يمكنك الرد بشكل داعم؟ وما هي الصفات التي يمكنك طمأنتهم أنها أكثر أهمية بعد إعلان نتائج الشهادات العامة ؟

كن موجودًا من أجلهم أولًا: من المحتمل أن يشعر طفلك بالضيق، فيجب أن تفكر في مشاعرهم قبل الغوص في النصيحة أو الأسئلة، أو التعبير عن مشاعرك حول الموقف، ففي حين أنه من الطبيعي أن تشعر بخيبة الأمل الخاصة بك، بأفضل شكل ممكن، فإننا بحاجة إلى تنحية استجابتنا العاطفية جانبًا وأن نكون مكانًا هادئًا وآمنًا لأطفالنا.

ويمكن أن يساعدك تحديد وقت لاحق للتعبير عن مشاعرك، فأنت لا تحبطها أو تنكرها، بل ستوفر مساحة لتشهد عليها لاحقًا، فقط خذ زفيرًا طويلًا واستمع دون التسرع في الإصلاح، وقم بادعم والسماح لطفلك بالتعبير عن كل المشاعر والأفكار التي ستأتي متتالية، حيث يمكن أن يأتي التخطيط للعمل في وقت لاحق، فهم بحاجة فقط إلى الشعور بأنهم مسموعين، ومفهومين، ويتم الاهتمام بهم.

الامتحانات ليست كل شيء

من المفيد تذكيرهم بأن هذا ليس كل شيء ونهاية كل شيء، فهناك الكثير للفرد أكثر من درجاته ونتائج امتحاناته، وفي حين أن الاختبارات يمكن أن تكون مهمة حقًا، من الجيد أيضًا أن نتذكر أنها ليست المقياس الوحيد للنجاحز

فهناك الكثير من الصفات المدهشة التي تمتلكها والتي لا تقيسها الاختبارات القياسية - المرونة، والتصميم، وروح الدعابة، والفضول، والشجاعة، والرحمة، واللطف.

مهارات متقنة

وللمضي قدمًا في العالم المهني، هناك مهارات وسمات قيّمة حقًا لا تعتمد على الاختبارات، فعلى الرغم من أن الإنجازات الأكاديمية لها مكانة مهمة، إلا أنه لا ينبغي لها أن تلقي بظلالها على تطوير المهارات والصفات الأساسية التي تجعل رواد الأعمال رائدين ورجال أعمال رائعين.

العاطفة

إذا كان هناك شيء يحبه ابنك المراهق، شجعه، فيمكن أن يساعد ذلك في تسخير الكثير من المهارات المفيدة الأخرى في هذه العملية، مثل الفضول والتصميم والتركيز.

فواحدة من أكثر المهارات قيمة التي يمكن أن يمتلكها الشخص هي الشغف، فيقول أوستن إن تشجيع أطفالنا على استكشاف اهتماماتهم ومتابعة شغفهم سيشعل نارًا بداخلهم، فعندما يفعلون شيئًا يحبونه بصدق، فمن المرجح أن يستثمروا وقتهم وجهدهم بكل إخلاص.

ومن خلال غرس الإيمان بأن الشغف هو القوة الدافعة، يمكننا تمكين أطفالنا من تشكيل حياتهم المهنية في المستقبل بناءً على ما يلهمهم حقًا. في عالم الأعمال، يُترجم هذا الشغف إلى تفاني لا يتزعزع وحب حقيقي لما يفعله الشخص - مما يمهد الطريق لإنجازات رائعة.