رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التيار الإصلاحى الحر يطالب بالعفو عن باتريك جورج زكي وضمه لـ«الحوار الوطني»

باتريك جورج زكي
باتريك جورج زكي

ناشد التيار الإصلاحى الحر، الرئيس عبد الفتاح السيسي باستخدام صلاحياته المنصوص عليها فى المادة 14 من قانون الطوارئ والتى تعطيه الحق فى الإفراج عن الناشط الحقوقي باتريك زكي، المحكوم عليه من محكمة أمن طوارئ اليوم الثلاثاء 18 يوليو، بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة نشر معلومات كاذبة طبقا لصلاحيات الرئيس الدستورية والقانونية، موضحًا أنه كان قد سبق الإفرج عنه من قبل كمحبوس احتياطى.


وقال التيار الإصلاحى الحر، إنَّ باتريك جورج زكي من مواليد مدينة المنصورة، لأب وأم مصريين مسيحيين، وهو طالب دراسات عليا في جامعة «بولونيا» بإيطاليا، للحصول على درجة الماجستير في برنامج «إيراسموس موندوس»، في دراسات المرأة والجندر، كما يقوم بإجراء بحوث حول قضايا النوع الاجتماعي وحقوق الإنسان، من خلال المبادرة المصرية للحقوق الشخصية EIPR، وهي منظمة لحقوق الإنسان تتخذ من القاهرة مقرًا، لها مشيرًا إلى أن مجال دراسته مفيد للمناقشات الدائرة حول حقوق الإنسان فى المحور السياسى، وحول المرأة فى المحور المجتمعى.


وطالب التيار الاصلاحى الحر مجلس أمناء الحوار الوطني بضم الباحث باتريك زكى إلى الحوار الوطن فى حالة استجابة رئيس الجمهورية لمناشدته بالإفراج عنه.

وأكد التيار الإصلاحى الحر، أنَّ لجنة العفو الرئاسى بعد توسعة الرئيس لها وضم لها شخصيات جديدة وإضافة صلاحيات جديدة لها ببحث بعض حالات المحبوسين احتياطيًا والتنسيق مع الجهات المعنية للإفراج عنهم ودمجهم بعد ذلك فى المجتمع، قد ساهمت بشكل كبير فى الأجواء الإيجابية التى ظللت الحوار الوطنى وجلساته.


لافتًا إلى أن الإفراج عن باتريك زكى سيكون خطوة من خطوات لجنة العفو الرئاسي على طريق استمرارها فى تنفيذ التوجيهات الرئاسية بشأن تهيئة الظروف لإنجاح الحوار الوطنى الذى يتابع الرأى العام المحلى والدولى جلساته باهتمام كبير.