رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يقي من السرطان والسكتات الدماغية

منافع صحية وفوائد لا حصر لها للتين الشوكي

الفوائد الصحية للتين
الفوائد الصحية للتين الشوكي

يعد التين الشوكي واحد من أكثر الفواكه الصيفية التي يفضل تناولها الكبار والصغار، ويحتوى التين الشوكي على نسبة عالية من الفيتامينات، والعناصر الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة الجسم، وهذا يجعله إضافة رائعة وصحية للنظام الغذائي للأغراض الطبية، فانخفاض نسبة الكوليسترول والدهون المشبعة فيها يجعلها خيارًا مناسبًا للعديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم الذين يعانون من السمنة، وأمراض القلب هذه الفاكهة متعددة الاستخدامات.

ويحتوي كوب عصير من التين الشوكي على كمية كبيرة من فيتامين "C" بنسبة 35٪، بينما يشكل المغنيسيوم 32٪ من القيمة اليومية، كما أنه غني بأحماض أوميجا 3، وأوميجا 6 الدهنية، وهي الأشكال الصحية للدهون التي تمتلك خصائص مضادة للالتهابات.

منافع صحية وفوائد لا حصر لها للتين الشوكي 

1-يساعد تناول التين الشوكي على التحكم في الوزن، وتحسين مقاومة الإنسولين، ومكافحة السكر من النوع الثاني؛ وذلك ‎بفضل احتوائه على مجموعة غنية من الألياف العالية، وكثافة العناصر الغذائية، ‎والسعرات الحرارية المنخفضة، ومحتوى الدهون المشبعة.

2-يساعد التين الشوكي في الحفاظ على صحة الجسم دون إضافة أي وزن إضافي، وتساعد أليافها على الشعور بالشبع لفترة أطول، وتقليل الإحساس بالجوع.

3-يساهم التين الشوكي في تقوية الأسنان والعظام؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ويساعد في منع مشاكل الأسنان المختلفة، وكذلك اضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

3-التين الشوكي غني بفيتامين "C"؛ كما يعزز التين الشوكي استجابة الجسم المناعية ضد الالتهابات المختلفة، ويزيد من إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تقضي على الميكروبات في الجسم، كما يعمل فيتامين سي أيضًا كمضاد للأكسدة، ويقلل من أضرار الشقائق الحرة في جميع أنحاء الجسم.

4-يعمل التين الشوكي على تقليل ومنع تجاعيد الجلد، نتيجة لاحتوائه على فيتامين "E" وفيتامين "K"، وعدد من الأحماض الدهنية المفيدة. 

5-يساهم تناول التين الشوكي في ‎خفض الكوليسترول، حيث ‎يمكن أن يساعد محتوى الألياف الموجودة في التين الشوكي على التخلص من الكوليسترول الضار من الجسم، وقد أظهرت الدراسات أنها يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول في الدم وفي الكبد، ويمكن لبعض الفيتوستيرولات الموجودة أن تغير عمليات تكوين الكوليسترول بطريقة إيجابية، بالإضافة إلى التحكم في ارتفاع دهون الدم، وهي حالة ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

6-تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك نظرا لأن الألياف جزء مهم من نظامنا الغذائي عندما يتعلق الأمر بصحة الجهاز الهضمي، ولأن التين الشوكي ملئ بالألياف، فإنه يمكن أن يساعد على هضم الطعام الذي نتناوله بسلاسة، ويعزز نشاط الإنزيمات الهضمية، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساعد هذه الألياف على التخلص من نفايات الجسم بسهولة.

7-الوقاية من السرطان، وذلك لأن التين الشوكي يحتوي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، والبوليفينول، والبيتالين، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، والبروستاتا، والمعدة، والبنكرياس، والمبيض، وعنق الرحم والرئة، كما تعمل كمركبات مضادة للأكسدة، وتحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، كما أظهرت الدراسات انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان لدى الأشخاص الذين يضيفون بانتظام هذه الأنواع من مضادات الأكسدة إلى نظامهم الغذائي.

8-تقليل الالتهاب، حيث يتمتع زيت التين الشوكي بقدرات كبيرة في مكافحة الالتهابات بسبب مركباته المضادة للالتهابات، كما يساهم البيتالين والمركبات الفينولية أيضًا ومضادات الأكسدة والمعادن الموجودة في التين الشوكي على تقليل الالتهاب، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل أو النقرس، أو إجهاد العضلات. 

9-حماية القلب، حيث أظهرت الدراسات أن التين الشوكي يمكن أن يساعد في منع تصلب الشرايين، وأمراض القلب التاجية، والسكتات الدماغية، كما يمكن أن تساعد المستويات الكبيرة من البوتاسيوم في الفاكهة على خفض ضغط الدم، عن طريق انبساط الأوعية الدموية، وتقليل الضغط على القلب والأوعية الدموية، وتم ربط البيتالين الموجود في التين الشوكي بتقوية الجدران المبطنة للأوعية الدموية. 

10- يحتوي التين الشوكي على العديد من الفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة الضرورية لتعزيز صحة الطفل، وتعزيز وظيفة الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض الالتهابية والبكتيريا والفيروسات، ويُنصح بتنبيه الأطفال ومراقبتهم لعدم الإكثار من تناوله لتفادي الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي.