رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل مصرع وإصابة 14 شخصا فى انقلاب ميكروباص ببورسعيد

سيارة إسعاف تنقل
سيارة إسعاف تنقل مصابين - أرشيفية

لقي شخص مصرعه، وأصيب 13 آخرين، في حادث انقلاب ميكروباص على طريق “بورسعيد – الإسماعيلية”، وتم نقل الجثة والمصابين إلى المستشفى لتلقلى العلاج اللازم.

تلقى اللواء مازن صبري، مدير أمن بورسعيد، إخطارًا من غرفة عمليات شرطة النجدة،  بورود بلاغ بانقلاب سيارة ميكروباص على طريق بورسعيد الإسماعيلية.

على الفور انتقلت قوة أمنية، والدفع بحوالى 10 سيارة إسعاف، لمكان الواقعة، وتبين بالفحص والمعاينة مصرع شخص وهو ”إبراهيم صالح علي إبراهيم"، 22 سنة، وإصابة 13 آخرين وهم ”سلمي عبد الله عبد الله خليل 17 سنة، مصابة بكدمات وسحجات متفرقه بالجسم، أمل إسماعيل عبد القادر 17 سنة، مصابة باشتباه كسر بالقدم اليمني، حسن أحمد أبو العطا 52 سنة، مصاب بكدمات وسحجات متفرقة بالجسم، ياسر فتحي عبد العليم 23 سنة، مصاب بكسر مضاعف في الفخذ الأيسر، يحي محمد محمد السيد 22 سنة، مصاب باشتباه كسر بالساق اليسري، محمد محمد إسماعيل 17 سنة، مصاب بجرح قطعي بالرأس حوالي 6 سم، أحمد وليد أحمد 16 سنة، مصاب باشتباه ما بعد الارتجاج وكدمات متفرقة بالجسم، عبد الرحمن السيد عطية 16 سنة، مصاب باشتباه كسر بالساق الأيمن، يوسف محمد علي 16 سنة، مصاب بكدمات وسحجات متفرقه، محمود شريف محمد 22 سنة، مصاب بكدمات وسحجات متفرقه، عبد الرحمن محمد السيد 19 سنة، مصاب باشتباه كسر بالساق اليسري، السيد سمير فايز 22 سنه باشتباه كسر بالزراع الأيمن، ونجلاء فتحي إبراهيم 20 سنة، مصاب بكدمات وسحجات متفرقة،  وتم نقل الجثة والمصابين إلى مستشفيات الزهور المركزي والسلام بمحافظة بورسعيد، ورفع أثار الحادث وتسيير الحركة المرورية.

حرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيقات، والتى طلبت انتداب الطب الشرعي والتصريح بالدفن عقب ورود التقرير وسرعة إجراء التحريات حول ظروف وملابسات الواقعة.

الجدير بالذكر أن الطرق السريعة في مصر من آن لآخر تشهد حوادث مروعة، تسفر عن سقوط ضحايا كثر، وتتعدد أسباب هذه الحوادث التي تتكرر بشكل شبه يومي، ما يستلزم خطوات جادة للحد من هذه الحوادث المروعة التي تودي بحياة الآلاف سنويا.

وتشير الإحصاءات الرسمية المصرية الخاصة بالوفيات الناجمة عن حوادث السيارات على الطرق إلى أن عام 2021 شهد 7101 حالة وفاة بارتفاع 15.2 في المئة مقارنة بعام 2020 الذي شهد 6164 حالة وفاة، بينما لقي 6722 شخصا حتفهم في حوادث الطرق في عام 2019، وفيما يتعلق بالإصابات فإن عام 2021 شهد 51511 إصابة بنسبة انخفاض 9.3 في المئة عن العام الذي سبقه والذي سجل 56789 إصابة.

وتتعدد أسباب وقوع الحوادث على الطرق السريعة في مصر، ومنها حالة الطرق، وعدم التزام بعض السائقين بالسرعات المقررة، والقيادة تحت تأثير المواد المخدرة، وحالة الطقس، وغياب القوانين الرادعة لبعض المخالفات الخطيرة أثناء القيادة، وغيرها.

وفي كثير من الحوادث، تتجه أصابع الاتهام إلى قائدي سيارات النقل، وسيارات الأجرة (أو الميكروباص كما يطلق عليها في مصر).

وللحد من الظاهرة كان أكثر من نائب في البرلمان المصري تقدم بطلبات إحاطة، ومن بينهم النائب ضياء الدين داوود، بشأن وقوع حوادث ومشاكل فنية في محور 30 يونيو الرابط بين بورسعيد والقاهرة بطول 210 كم، وبتكلفة 8 مليار جنيه مصري، والذي افتتحه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في نوفمبر الثاني عام 2019.