رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انخفاضها.. أسعار الأرز في الأسواق

أسعار الأرز
أسعار الأرز

كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز اتحاد الصناعات، عن أسعار الأرز خلال الفترة الحالية في الأسواق، بعد انخفاضها.

وقال «شحاتة»، إن الأرز الأبيض المستورد يباع جملة للمضارب بـ 18 جنيه، وتقوم بتصنيعه ووضع الزيت وتعبئته وتبيعه للمحلات والأسواق بـ 20 جنيه، والمحال تبيع المعبئ بـ 21 و22 جنيه.

وأضاف أن سعر كيلو الأرز الشعير الرفيع يباع بداية من 14 ألف إلى 14500 جنيه للطن، ويباع في المضارب جملة أبيض بـ 21 جنيه، ويبيعه أصحاب المحلات بـ 22 أو 23 جنيه للكيلو، موضحًا أن الأرز العريض يباع طن الشعير له بـ 15 ألف إلى 16 ألف جنيه كأقصى أسعار، ويباع في المضارب بجودة رقم 1 بـ 24 جنيه للكيلو.

وتابع: المفترض ألا يزيد سعر كيلو الأرز ذات الجودة العالية عن 27 جنيه للكيلو، بعد أن وصل أسعاره إلى 35 جنيه، وأخرين تغالوا عن ذلك وأخرين خفضوا الأسعار.

وأشار رئيس شعبة الأرز، إلى أن أسباب انخفاض أسعار الأرز ترجع لتنبيه المزارعين أكثر من مرة باستيراد أرز مستورد ولكنهم لم يكونوا متخيلين وصول الأرز المستورد ولكنه وصل وسد فجوة كبيرة وليست بسيطة.

وأكد، أن الأرز المستورد كانت جودة جيدة جدًا للمرة الأولى له، ولذلك سبب رد فعل في الأسواق، لدرجة أن بعض المحافظات لا تطلب إلا الأرز المستورد، قائلًا: لقوه فاخر وجاي دون نسبة كسر، والنسبة في غالبيته لا تتعدى الـ 5 %.

ولفت إلى أن الأسعار عندما ارتفعت وشهدنا بعض المناطق تراجع الاستهلاك فيها، موضحًا أن استهلاك المواطنين لمنتج الأرز قل بنسبة 25% خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع سعره.

وتوقع حدوث عرض كبير للأرز خلال الفترة القادمة، متابعًا: «هناك العديد من المزراعين يرفضون بيع الأرز على أمل ارتفاع أسعاره، وبقولهم رفضتوا تبيعوا لدرجة وصول الأرز الشعير في بعض المناطق إلى 21 ألف جنيه، وأقول للمزارعين حافظ على ما تبقى مما لديك وقم ببيع ما لديك».

وأكمل: في منتصف أغسطس المقبل سيكون هناك تراجع جديد في أسعار الأرز بالأسواق، موجهًا النصيحة للمزراعين بضرورة بيع المحصول لأن الأسعار كل يوم في تراجع.