رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار العراق اليوم الإثنين 17 - 4 - 2017

القوات العراقية -
القوات العراقية - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي العراقية، وحول أخبار العراق اليوم، الإثنين، 17 - 4 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار العراق اليوم.. القوات العراقية تستعد لاقتحام الموصل القديمة

تمكنت القوات الأمنية العراقية من تطويق مدينة الموصل القديمة بالكامل، فيما تستمر قوات أخرى بالتقدم في حي التنك والرتل الشرقي استعداداً للهجوم باتجاه حي الثورة في أيمن الموصل.

وأكد المتحدث الرسمي لقيادة العمليات العميد الركن يحيى رسول، بحسب صحيفة الصباح العراقية، اليوم الإثنين، أن "قطعات الشرطة الاتحادية وقوات الرد السريع طوقت مدينة الموصل القديمة وأحياءها بالكامل وقطعت طرق الإمداد التي كان يعتمد عليها عناصر داعش من مناطق الزنجلي و17 تموز وهي مستمرة بعملية التوغل داخل الموصل القديمة".

وقال رسول إن "القطعات العسكرية مستمرة في عملية استهداف عناصر داعش وقريباً ستزف بشرى تحرير وتطهير المنطقة القديمة وبما فيها جامع النوري ومنارة الحدباء"، مؤكداً أن "القوات الأمنية حررت عدة مناطق في الساحل الأيمن أهمها حي الآبار وقرية شويسة وتل عصفور وفرضت السيطرة على الضفة الجنوبية لنهر دجلة، وكذلك حررت قرية حليلة وادامت التماس مع مناطق شمال الساحل الأيمن والسيطرة على بوابة الشام التي تعد المدخل الغربي لأيمن الموصل".

من جانبه، قال قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الركن عبد الغني الأسدي، إن "الرتل الغربي من قوات جهاز مكافحة الإرهاب مستمر بالتقدم في حي التنك وأنجز أهدافاً جيدة ومازالت المعركة مستمرة"، مضيفاً أن "الرتل الشرقي يعيد تنظيمه للاستعداد للهجوم باتجاه الأهداف المرسومة له وقد تكون أهدافه المقبلة باتجاه حي الثورة او باتجاه حي آخر".

وأوضح أن "داعش بدأ بالانسحاب أمام ضربات قطعاتنا وأخلى سبيل كثير من العائلات المحتجزين نتيجة مضايقة قطاعاتنا وعملية التطويق والإحاطة للأهداف".

أخبار العراق اليوم.. تحطم طائرة تدريب عسكرية جنوب العراق

أعلن مصدر أمنى عراقى اليوم الاثنين، تحطم طائرة تدريب عسكرية فى محافظة ذى قار، جنوب العراق ما أدى إلى اصابة طاقم الطائرة المكون من طيارين اثنين.

وقال المصدر لوكالة الأنباء الكويتية "كونا"، إن " طائرة تدريب عسكرية من نوع لاستا 95 تحطمت اليوم بسبب عطل فى محركها اثناء مهمة تدريب فى قاعدة الإمام على الجوية" التى تعد واحدة من أكبر القواعد الجوية فى العراق.

وأوضح أن الحادث أسفر عن إصابة طاقم الطائرة المكون من ضابطين من القوة الجوية العراقية. 

أخبار العراق اليوم.. القوات العراقية تتوغل فى أهم معاقل "داعش" فى الساحل الأيمن للموصل

أعلن المتحدث باسم متطوعى نينوى، محمود السورجى، أخر التطورات العسكرية للقضاء على تنظيم "داعش" و اقتلاعه من أخر معاقله وأهمها فى الساحل الأيمن لمدينة الموصل، شمال العراق.

وأوضح السورجى، بحسب "سبوتنيك"، أن القيادتين الأولى والثالثة من مكافحة الإرهاب، لا زالت تعمل على تطهير منطقة النهروان المعروف شعبيا ً بحى "التنك"، بالكامل، من مخلفات وعناصر تنظيم "داعش".

وبين السورجي، أن القوات تعمل على تطهير الجيوب المتبقية لتنظيم "داعش" فى حى التنك، لأنه فى الأساس كان الحى مركز رئيسى لعناصر التنظيم قبل احتلالهم للموصل مركز نينوى شمالى بغداد، فى منتصف عام 2014.

وتابع، خلال ساعات قليلة بانتهاء تطهير "حى التنك" تشرع القوات العراقية بالدخول إلى المنطقة الصناعية — وهى من أبرز معاقل تنظيم "داعش".

وأكمل السورجي، أن القيادة الثانية لجهاز مكافحة الإرهاب، دخلت إلى منطقة "حى الثورة" ولازالت المعارك مستمرة لطرد تنظيم "داعش" وتحرير الأرض منه.