رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منصة إلكترونية جديدة لامتحانات نهاية العام لـ«أبنائنا في الخارج» تثير قلق أولياء الأمور.. فما القصة؟

النبأ

مزيج من القلق والترقب والضبابية وحالة من السخط تسيطر على أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج، بعد تداول العديد من الجروبات على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أيام قليلة من امتحانات الفصل الدراسي الثاني، أخبارا تفيد بإنشاء منصة إلكترونية جديدة سيتم استخدامها لعقد امتحانات نهاية العام الدراسى 2023/2024 بدلا من منصة الامتحانات القديمة.

رسائل منسوبة لمسئولين بالتربية والتعليم 

وتداولت مجموعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي رسائل منسوبة لبعض المسئولين بالدعم الفنى بالوزارة، تطالب أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج بسرعة الدخول على المنصة الجديدة التى أنشأتها وزارة التربية والتعليم، وإجراء امتحان تجريبى؛ مشيرين إلى أنه سيتم إجراء امتحانات الفصل الدراسي الثانى عليها.

نص الرسائل المتداولة

وجاء نص هذه الرسائل (الاختبار التجريبي  الإلكتروني وليس الورقي متاح الآن على المنصة الجديدة  لكافة الصفوف بداية من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثاني الثانوي لكل دول العالم تقدروا تجربوا الآن الدخول عليه بحساب الطالب فقط، رابط الدخول على المنصة ( نفتح من اللاب توب )...
https://sonsabroad-exam.moe.gov.eg/login
لو المنصة الجديدة مفتحتش معاك عادي الرابط ما زال تحت التجربة تقدر تجرب بعدين).

دفعت هذه الرسائل الآلاف من أولياء الأمور بسرعة الدخول على المنصة الجديدة، وهنا كانت المفارقة، حيث تم فتح المنصة الجديدة بالعديد من الدول لبعض أولياء الأمور، فى الوقت الذى لم يستطع آخرين الدخول عليها بالرغم من أنهم فى نفس البلد، وهو ما تسبب بحالة من القلق والتوتر.

وعند إثاره مشكلة عدم فتح المنصة من بعض أولياء الأمور وفتحها لآخرين بنفس البلد، فوجئوا برد مسئولي الدعم الفنى، أنها خاصة بطلاب أبناؤنا فى الخارج فى دولة عمان، ما أثار سخط واستياء وقلق الكثير من أولياء الأمور الذين لم يتبق سوى أيام قليلة أمامهم على انطلاق امتحانات الفصل الدراسى الثانى والتى من المقرر لها 18 مايو القادم.

ومما زاد من حالة الاستياء هو تكرار نفس المشكلة فى المنصة الجديدة من حيث دخول بعض الطلاب عليها وتعذر بعضهم.

وهو ما أثار العديد من التساؤلات لماذا لم تعلن وزارة التربية والتعليم، عن المنصة الجديدة رسميا عن المنصة الجديدة عبر مواقعها الرسمية؟!، ولماذا لم تعلن حتى الآن عن مواصفات وكيفية أداء امتحانات أبناؤنا فى الخارج؟!.

مطالبات أولياء أمور «أبناؤنا في الخارج»

وطالب أولياء أمور أبناؤنا فى الخارج وزارة التربية والتعليم بسرعة إعلان موقفها من المنصة الجديدة هل سيتم عقد الامتحانات عليها، أو من خلال منصة الامتحانات القديمة.


وتقول مها سعيد، ولي أمر: «عاوزين نعرف رأسنا من رجلينا، هنمتحن على المنصة القديمة ولا الجديدة، ورقى ولا إلكترونى، ياريت الوزير والوزارة يطلعوا بتصريح رسمى وتحديد موقفنا».

وتساءلت إلى متى سيظل «أبناؤنا فى الخارج» حقل تجارب كل عام؟!، ومتى ستشعر الوزارة بوجودنا رغم أن أعدادنا كبيرة وليست صغيرة، مطالبة الوزارة بسرعة تحديد وضوابط امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وتضيف منى أحمد فؤاد، ولي أمر، قائلة: «لو الوزارة بصدد إنشاء منصة جديدة يبقى يفضل أن التجربة تكون على دول عدد الجالية المصرية فيها كبير،  مش دول الأعداد فيها بسيطة، مشيرة إلى أنه يحبذ اتباع نفس ضوابط وخطوات امتحانات الفصل الدراسي الأول، واستخدام المنصة الجديدة مع بداية العام الدراسي القادم، خاصة أن أغلب أولياء الأمور يفضلون طريقه امتحان الترم الأول كانت ميسرة ودون ضغط على أعصابنا ولا أعصاب الأولاد».

فيما طالبت نجوى محسن، بأن تكون امتحانات الشهادة الإعدادية حضوريا أو عن طريق المنصة ويكون الامتحان مراقب، ويحصل الطلاب على درجة الامتحانات، خاصة  مع معاناتهم مع امتحانات تحديد المستوى وهو ما يشكل عبئا على الطلاب خاصة الذى يظل يذاكر طول  العام لحين انتهاء امتحان تحديد المستوى، وأن تكون باقى الصفوف مثل الترم الأول نرفع ملفات الاختبارات.

ومن المتوقع أن تعلن وزارة التربية والتعليم  كافة تفاصيل وضوابط وآليات امتحانات الفصل الدراسي لأبنائنا فى الخارج الفترة القادمة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، عبر المنصة الإلكترونية لأبناؤنا بالخارج جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2024  من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثاني الثاني الثانوي الجداول على المنصة الرسمية
https://sabroad.emis.gov.eg/News/Post/49
 

مواعيد امتحانات المرحلة الابتدائية
 
 

تبدأ المرحلة الابتدائية (الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي) من يوم 18 وتنتهى 23 مايو

مواعيد امتحانات المرحلة الإعدادية 

 

تبدأ المرحلة الإعدادية (الصف الأول والثاني والثالث الإعدادى) 25 مايو إلى الخميس الموافق 30 مايو.
 

مواعيد امتحانات المرحلة الثانوية 

المرحلة الثانوية (الصف الأول والثاني الثانوى) يوم 25/5/2024 وتنتهى الاحد الموافق  2 يونيو