رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالصور.. وزير الآثار يتابع مراحل ترميم تمثال رمسيس الثاني بمعبد الأقصر

تمثال رمسيس الثانى
تمثال رمسيس الثانى


تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أعمال الترميم التى تجرى على أحد تماثيل الملك رمسيس الثانى بالصرح الأول لـ«معبد الأقصر»، و الذي دمر في القرن الرابع الميلادي.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى وزيري، مدير عام آثار الأقصر، أن الصرح الأول بمعبد الأقصر كان يزينه 6 تماثيل، منهم اثنان فى وضع الجلوس، و4 تماثيل فى وضع الوقوف، ولكن المتبقى الآن تمثالين جالسين، وتمثال واحد فى وضع الوقوف. وكان قد تم تدمير التمثال الواقف في القرن الرابع الميلادي ووضعت أجزائه على «مصاطب» من الناحية الغربية للصرح. 

وتابع: تم طرح فكرة محاولة إعادة تركيب التمثال وإقامته مرة أخرى، وقد قوبلت بالموافقة من اللجنة الدائمة للآثار، فضلا عن موافقة وزير الآثار على قيام الجانب المصرى بإعادة تركيب التمثال مرة أخرى.

وأشار "وزيري"، إلى أن محافظ الأقصر تحمس للفكرة أيضا، ودعمت المحافظة مشروع الترميم عن طريق توفير المواد اللازمة لإعادة تركيب التمثال، وبالفعل بدأ العمل فى شهر نوفمبر 2016 وقام استشارى مصرى بعمل الدراسات اللازمة وبدأت مراحل العمل بتجميع كتل التمثال الذي يزن 65 طنًا ويبلغ ارتفاعه 10.80 متر، و هو مصنوع من الجرانيت الرمادى.