رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اخبار سوريا اليوم الخميس 15 سبتمبر 2016

النبأ

كوكب محسن

تداولت وسائل الاعلام الصادرة هذا الصباح الأوضاع الكارثية في المدن السورية المحاصرة والتي يحاول المجتمع الدولي المساهمة في إيصال مساعدات إنسانية اليها منذ فترة دون جدوى بسبب استمرار القصف ، وفي هذا الاطار تأتي تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة التي طالبت الولايات المتحدة وروسيا بالعمل على ازالة العوائق امام ايصالها للمحتاجين، حيث تشهد سوريا هدوءا نسبيا مع دخول الهدنة حيز التنفيذ تزامنا مع احتفالات العالم الإسلامي بالعيد الأضحى المبارك، وإذ يتابع معكم موقع "النبأ" المستجدات على الأراضي السورية لحظة بلحظة، ينقل لكم متابعة إخبارية للأحداث في سوريا اليوم الخميس 15 سبتمبر 2016، وكافة التحركات على جبهة القتال، وتطورات الوضع الإنساني بين السوريين بالداخل والخارج وغيرها من تحليلات في المجال السياسي والعسكري والاقتصادي والأمني، فإليكم التفاصيل ..

 

اخبار سوريا .. بان يدعو واشنطن وموسكو للمساهمة في إزالة العوائق امام تسليم المساعدات الإنسانية في سوريا

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء واشنطن وموسكو إلى العمل من أجل إزالة العوائق أمام تسليم المساعدات الإنسانية للمدن المحاصرة بسوريا، حيث لا تزال الهدنة سارية عموما بعد أكثر من 48 ساعة على دخولها حيز التنفيذ، وسط تبادل للاتهامات بين النظام السوري والمعارضة بشأن مسؤولية تأخير دخول المساعدات.

وقال المسؤول الأممي -في مقر المنظمة الدولية بنيويورك- إن عشرين شاحنة تابعة للأمم المتحدة جاهزة للدخول إلى المناطق المحاصرة بهدف إيصال المساعدات

لكنها ما زالت متوقفة بسبب الإجراءات اللازمة لضمان أمن طاقمها.

وأوضح للصحفيين – حسب ما قالت الجزيرة -أن الأمم المتحدة "مستعدة تماما" لإرسال الشاحنات إلى حلب، لكن الوضع الأمني لا يسمح بذلك في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن تلك الشاحنات ظلت على الحدود مع تركيا، وأن سكان المناطق المحاصرة ينتظرونها بفارغ الصبر.

ومضي قائلا إن "الدول الرئيسية صاحبة النفوذ (روسيا وأميركا) يقع عليها واجب ممارسة نفوذها واستغلال تلك الفرصة للبحث عن حل سياسي وإنهاء هذا الصراع الكارثي".

يذكر أن وزير خارجية الولايات المتحدة جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف توصلا في مدينة جنيف السويسرية في 9 سبتمبر الجاري ، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا، يقوم على أساس وقف تجريبي، مع حلول مغرب يوم الاثنين الماضي، ولمدة 48 ساعة، ويتكرر بعدها لمرتين.

وبعد صمود الاتفاق لسبعة أيام يبدأ التنسيق التام بين أميركا وروسيا في قتال تنظيم وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً) في سوريا، دون أي إشارة للحل السياسي أو حديث عن المليشيات الطائفية التي تساند النظام السوري، الأمر الذي أثار تحفظات رافقت موافقة المعارضة السورية على الهدنة.

 

اخبار سوريا .. السلطات التركية تسعى لإنشاء مناطق آمنة في شمال سوريا

في أول إشارة رسمية من أنقرة إلى البدء في تنفيذ خطة إقامة المنطقة الآمنة في شمال سوريا، أعلن نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين جانيكلي أن بلاده ستتولى إقامة مدن سكنية جديدة في المناطق السورية التي يتم تحريرها بواسطة قوات الجيش السوري الحر التي تدعمها تركيا والتحالف الدولي ضد «داعش» في إطار عملية «درع الفرات» في شمال سوريا.

ولم تحصل تركيا بعد على موافقات دولية من أجل البدء في تنفيذ مقترحها بشأن إقامة منطقة آمنة يحظر فيها الطيران في شمال سوريا، فيما أعلن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو في أنقرة خلال مؤتمر صحافي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ، أن إقامة المنطقة الآمنة تحتاج لموافقة الأمم المتحدة ولا دخل لـ«الناتو» بالأمر.

وسبق أن اعترض «الناتو» ومعه واشنطن على فكرة إقامة المنطقة الآمنة عند طرحها للمرة الأولى العام الماضي، لكن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أعلن أنه أعاد طرح الفكرة على الرئيسين الروسي والأميركي والزعماء المشاركين في قمة مجموعة العشرين في الصين الأسبوع الماضي.

وقالت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط» إن فرصة الموافقة على المقترح التركي باتت أكبر بعد القضاء على وجود «داعش» في المناطق القريبة من حدودها في شمال سوريا، فضلا عن إبداء استعدادها لمشاركة التحالف الدولي في تحرير الرقة في شمال سوريا والموصل في شمال العراق، من وجود «داعش».

واوضحت المصادر أن الخطة التركية تقوم على استيعاب اللاجئين السوريين لديها، الذين وصل عددهم إلى 7.2 مليون لاجئ خلال عامين، في مناطق سكنية متكاملة الخدمات ستتولى تركيا إنشاءها لنقلهم إليها».

 

اخبار سوريا .. "سوريا الديمقراطية" تنسق مع التحالف لاستعادة مركدة من "داعش"

أفادت مصادر مطلعة، اليوم الخميس، أن "قوات سوريا الديمقراطية، أكملت جميع الترتيبات والخطط بالتنسيق مع طيران التحالف الدولي للبدء بمرحلة استعادة بلدة مركدة الاستراتيجية، والتي تعتبر من أهم معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية"، داعش، بريف الحسكة الجنوبي، بكوردستان سوريا".

وقال المصدر، لشبكة رووداو الإعلامية، إن "قوات سوريا الديمقراطية تهدف من هذه الحملة للسيطرة على بلدة مركدة الاستراتيجية والتي تعتبر من أهم معاقل التنظيم بريف الحسكة الجنوبي".

وأضاف المصدر، أن "قوات سوريا الديمقراطية يحاول قطع طرق إمداده بين الرقة ودير الزور ووقف هجماتهم باتجاه الريف الجنوبي للشدادي التي تشهد معارك مقطعة بسبب قربها من البلدة".

يشار إلى أنه تعتبر بلدة مركدة آخر معاقل التنظيم في ريف الحسكة، وكانت قوات سوريا الديمقراطية مع مجموعات شريكة لها قد سيطرت على مدينة الشدادي الغنية بالنفط نهاية شهر شباط من العام الجاري وتوقفت بسبب تحول المعارك باتجاه منبج.

 

اخبار سوريا .. البنتاغون يكشف عن مركز جديد لمكافحة الإرهاب بالاشتراك مع روسيا

اعتبر الكرملين أن الهدنة في سوريا التي رفضتها غالبية فصائل المعارضة ما زالت هشّة بقدر كبير، الا انه اعتبر انها تبعث على الأمل في توفير الظروف الملائمة للتسوية السياسية، وحذر من استحالة إحراز تقدم إلى الأمام قبل فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي في تصريح امس الأربعاء: «بلا شك يعطي ذلك أملا في أن تساهم (الهدنة) في التسوية السلمية بالإضافة إلى توفير الظروف الملائمة للتسوية السياسية».

لكنه حذر في الوقت نفسه من أن نظام الهدنة ما زال هشا بقدر كبير.

وأردف قائلاً: «الهدف الرئيسي حالياً هو أن ننتظر الفصل بين المعارضة المعتدلة والتنظيمات الإرهابية» وشدد: «إنها مهمة رئيسية ومن المستبعد إحراز أي تقدم إلى الأمام بدون تحقيق هذا الهدف».

واعتبرت الخارجية الروسية أن رفض 21 فصيلاً بالمعارضة السورية المسلحة الالتزام بالهدنة يمثل تحديا سافرا للجهود الروسية الأمريكية الهادفة إلى تسوية الأزمة في البلاد.

في غضون ذلك أعلن الجنرال جيفري هاريجن رئيس القيادة المركزية للقوات المسلحة الأميركية ,أن واشنطن تعمل على إنشاء مركز روسي أميركي مشترك لتنسيق الضربات الجوية على "جبهة النصرة" و "داعش" بسوريا. وقال: «نعمل على إنشاء للمركز التنفيذي المشترك مع روسيا»، مشيراً إلى أن استمرار وقف الأعمال القتالية في سوريا سبعة أيام متتالية سيشكل الخطوة الأولى في هذا المنحى.