رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«متغلطش غلطتى».. نصائح هامة لطلاب الصفين الثاني والثالث الثانوى من أولياء الأمور

النبأ

«متغلطش غلطتى».. نصائح يقدمها طلاب ثالثة ثانوى العام الحالى 2023/2024 إلى طلاب الصف الثانوى الصاعدين للصف الثالث الثانوي العام القادم 2024/2025.

طرحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر وخبيرة الأسرية سؤالا هامة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة مع اقتراب نهاية ماراثون الثانوية العامة لأبنائهم.

«أولياء أمور هنا لطلاب تانية ثانوي، وخلاص الثانوية العامة على الأبواب، نصيحة تحت مسمى متغلطش غلطتي، عاوزين كمان نساعدهم بالنصائح»، ولاقى السؤال تجاوبًا كبيرًا من أولياء الأمور.

وقالت ولي أمر: «التليفون والنت بيهدر الوقت ومن جد وجد ومن زرع حصد خلوا بالكم من أولادكم كثير من الأولاد لا يعرفوا مصلحتهم».

وتابعت: «الدروس لازم لا تكون في أماكن بعيدة حتى لا يضيع وقتهم وممكن الاعتماد على دروس الأون لاين والمذاكرة تكون أول بأول».

وأضافت ولي أمر أخرى: «طلاب علمي لازم يتأسسوا دة هيفرق معهم في ثانوية عامة».

وقالت: «اهتموا بكل صغيرة وكبيرة في المنهج والنظام في المذاكرة ولازم قبل الامتحانات تلم المنهج مع نفسك بعيدا عن مراجعات المدرسين وخلي مصدر الشرح مصدر واحد لكن الحل حل كثير في كل الكتب واهتم بالفهم وليس الحفظ واعرف أن عليك السعي وعلى الله النتيجة».

وشاركتهم ولي أمر أخرى: «اكتب كل تفصيله وأعمل كشكول ملاحظات لكل مادة وذاكر أول بأول بلاش تراكم أي مذاكرة عليك».

وقدمت «الحزاوي» نصائحها أيضا للدفعة الجديدة لطلاب الثانوية العامة قائلة: «بما أن الدروس الخصوصية الواقع المر ولا غنى عنه خصوصا في الثانوية العامة  فعند اختيار معلم الدرس اختار بناء عن ترشيحات من تثق فيه سواء الأقارب أو الاصدقاء وغيرهم، ولا يكون اعتمادك علي شهرة المعلم في اختيارك لان هناك بعض المعلمين يلجأون للدعاية خصوصا على السوشيال ميديا».

وتابعت: «اهتم بتنظيم الوقت ولا تؤجل عمل اليوم إلى الغد، حاول عند إعداد جدول الدروس الخصوصية أن يكون ميعاد الدرس مناسب ولا يؤدي إلي مضيعة اليوم فمفتاح النجاح في الثانوية العامة هو  حسن إدارة الوقت».

وأضافت: «تتيح الوزارة عدد كبيرا من المنصات التعليمية وكذلك قنوات تعليمية يمكن للطالب الاعتماد عليها فهي مجانية وكذلك قام بإعدادها معلمين اكفاء يعملون تحت مظلة وزارة التربية والتعليم ولديهم معرفة كاملة بالنظام الجديد فالاسف هناك بعض المعلمين في السناتر غير مؤهلين ولا متخصصين والاعتماد عليهم خطا كبير».

واستكملت: «البعد عن جميع أنواع المشتتات كالإنترنت والتليفزيون وغيرهم ولكن  من حق الطالب الترويح عن نفسه فعند إعداد جدول المذاكرة ضرورة أن يكون هناك بند للراحة».

ثم وجهت الحزاوي حديثها لأولياء الأمور، بأن يهيئوا لأبنائهم جو مناسب للمذاكرة ويكون ذلك بتوفر مكان هاديء للمذاكرة وإضاءة، وتهوية مناسبة وتقدم التغذية الصحية والمتوازنة ولا ينسوا الدعم المعنوي فالثانوية العامة ماراثون يحتاج جهد واجتهاد ومثابرة ونفس طويل وهذا يكون من خلال الدعم والتشجيع وبث التفاؤل والأمل.