رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تخريج الدفعة الأولى من أكاديمية المنظمة العربية لحقوق الإنسان لبرنامج بناء القيادات المهنية

النبأ

يشهد مساء غدا الثلاثاء حفل تخرج الدفعة الأولى من الحاصلين على دبلومة الحقوقي المهني في سياق برامج بناء القدرات المهنية الذي يشكل المحور الرئيسي لعمل أكاديمية المنظمة العربية لحقوق الإنسان.

يشهد الحفل تخريج 21 خريجة وخريجًا ممن أكملوا برنامج القدرات المهنية على مدار تسعة شهور متصلة، وعبر أربعة مراحل بين سبتمبر 2023 وأبري 2024، من بين 98 ملتحقًا بالبرنامج في مرحلته الأولى (بناء المعرفة) صعد من بينهم 58 مشاركة ومشارك للمرحلة الثانية (بناء القدرات والمهارات)، وصعد من بينهم 30 مشاركة ومشارك للمرحلة الثالثة (التدريب بالمعايشة Internship)، و21 مشاركة ومشارك في المرحلة الرابعة المختصة ببناء القيادة المهنية عبر تدريب متقدم في مجالات الحماية والتنمية والبناء المؤسسي.

يستهدف برنامج بناء القدرات المهنية إنتاج كوادر جديدة للنهوض بأدوار قيادية وتنفيذية في مختلف المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان، بما في ذلك الهياكل الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني.

واستهدف البرنامج في عامه الأول الشابات والشباب بين 21 و27 عامًا من المصريين في دولة المقر الرئيس للمنظمة والعرب المقيمين إقامة مستقرة في مصر (نحو  8 ملايين نسمة).

أسست المنظمة العربية لحقوق الإنسان الأكاديمية في 9 يوليو/تموز 2023في سياق احتفائها بالعيد الأربعين لتأسيس المنظمة (1983)، وبهدف تنسيق منهجيات عمل المنظمة في مجالات التربية على حقوق الإنسان وبناء ىالقدرات.

حصلت الأكاديمية على ترخيص وزارة التضامن الاجتماعي في يناير 2024 ضمن الأنشطة المصرح بها للمنظمة في دولة المقر، ضمن التصر يح رقم 6 لسنة 2018.

يشرف على الأكاديمية هيئة علمية تضم خبيرات وخبراء في مجالات التربية والتعليم والقانون الدولي وكبار المهنيين وقادة المنظمات المختصة بحقوق الإنسان والتنمية.

وشارك في تدريب المستفيدين في برنامج القيادات المهنية خبراء المنظمة العربية لحقوق الإنسان وفروعها العاملة في 16 بلدًا عربيًا، بالإضافة إلى خبراء من مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق ا|لإنسان والأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان في مصر والأمانة الفنية للمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر.

كما نفذت الأكاديمية عامها الأول وضمن محور نشاطها الثاني (بناء القدرات في مجال حماية حقوق الإنسان) دورة تدريبية متخصصة في مجالات الرصد والتقصي والتوثيق وإعداد التقارير لفائدة 25 من شابات وشباب جمهورية السودان في نهاية أكتوبر 2023.