رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها تشوه الوجه وتدلي اللسان

أم الدم الدماغية.. مرض خطير يهدد شرايين المخ وهذه أعراضه وطرق علاجه

مرض أم الدم الدماغية
مرض "أم الدم الدماغية" وطرق علاجه

مرض «أم الدم» هو عبارة عن تمدد الأوعية الدموية، أو انتفاخ يشبه البالون في الشرايين، يحدث أم الدم عندما يجبر ضغط الدم جزءًا ضعيفًا من جدارالشريان على الانتفاخ للخارج. وقد يحدث مرض أم الدم الدماغية، نتيجة تمدد الأوعية الدموية، أو تلف جدار الأوعية الدموية، الذي يمكن أن يؤدي إلى تمزقها أو تفكك طبقاتها، ويمكن أَن يتشكل ذلك في الشرايين بمختلف أحجامها، إلا أنه أكثر شيوعا في شرايين المخ؛ حيث أن الأوعية الدموية الدماغية هي أكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا المرض.

وتشير الدراسات الحديثة التي أجرائها البروفيسور فلاديسلاف شافالينوف، أخصائي طب وجراحة القلب والأوعية الدموية، إن تشوه الوجه، وضعف واختلال النطق، تدل على تمدد الأوعية الدموية، ويمكن أن يصاب بمرض «أم الدم» حتى الشباب، وينصح البروفيسور شافالينوف بضرورة استدعاء سيارة الإسعاف عند ظهور هذه الأعراض.

أعراض مرض أم الدم الدماغية

ويوضح «شافالينوف»، أن هناك مجموعة من الأعراض لمرض "أم الدم" كالعلامات العصبية البؤرية، والتي يمكن أن تكون مختلفة ومتنوعة، أبرزها تدلي اللسان، ضعف النطق، تشوه الوجه، اختلاف حجم بؤبؤ العينين، كما أن تنميل الأطراف قد يحدث في جانب واحد من الجسم، ويمكن مثلا أن يخرج الشخص لسانه، لكنه ينحرف إلى اليمين أو اليسار.

وأضاف شافالينوف، إلى أن تمزق الأوعية الدموية الناجم عن تمددها يمكن أن يحدث بشكل عفوي أو بسبب الإصابة، في هذه الحالة، هناك خطر الإصابة باحتشاء دماغي أو جلطة دماغية؛ ما قد يؤدي إلى الإعاقة ويمكن أن تكون العواقب وخيمة كالإصابة بشلل عام، أو شلل جزئي، واضطراب الكلام، وحتى الموت.

علاج تمدد الأوعية الدموية في المخ

هناك خياران لعلاج تمدد الأوعية الدموية في المخ

أولا: التثبيت الجراحي

عُرفت عمليات التثبيت الجراحية على يد والتر داندي من مستشفى "جونز هوبكنز" في عام 1937، وتتكون من عمل شق بالجمجمة، وكشف تمدد الأوعية الدموية، ثم إغلاق قاعدة التمدد بمشبك، وقد تم تعديل وتحسين هذه العملية الجراحية على مر السنين، ولا تزال عملية التثبيت الجراحي أفضل وسيلة للقضاء على تمدد الأوعية الدموية بشكل دائم.

ثانيا: اللف الداخلي للأوعية الدموية

عُرف اللف الداخلي للأوعية الدموية على يد "جويدو جوجليلمى" في جامعة كاليفورنيا في عام "1991"، وتتكون من تمرير قسطرة داخل الشريان الفخذي في أعلى الفخذ، عن طريق الشريان الأورطي، إلى شرايين المخ، وأخيرا إلى تمدد الوعاء الدموي نفسه، وعندما تصبح القسطرة في تمدد الوعاء الدموي، ويتم دفع ملفات البلاتين إلى تمدد الوعاء الدموي وتحريرها، وتعمل هذه الملفات على بدء تفاعل التجلط أو التخثر في تمدد الوعاء الدموي، في حال نجاحها، سيتم القضاء على تمدد الأوعية الدموية، وفي حالة التمددات الواسعة القاعدة، يتم تمرير دعامة أولا إلى الشريان الأصلي لتكون بمثابة سقالة للملفات "الدعامة بمساعدة اللف".

عند هذه النقطة يبدو أن المخاطر المرتبطة بعملية التثبيت الجراحي واللف الداخلي للوعاء الدموي، من حيث السكتة الدماغية أو الوفيات الناجمة عن هذا الإجراء، هي نفسها المشكلة الرئيسية المرتبطة باللف الداخلي للوعاء الدموي، مع ذلك، هو ارتفاع معدل تكرار الإصابة والنزيف المصاحب للتمدد. 

ولذلك يبدو أنه على الرغم من أن عملية اللف الداخلي ترتبط بأقصر فترة الانتعاش مقارنة بالتثبيت الجراحي، كما أنه يرتبط مع تكرار أعلى بكثير ونسبة النزيف بعد العلاج. والمرضى الذين خضعوا لعمليات اللف الداخلي بحاجة إلى دراسات سنوية "مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، الأشعة التلفزيونية، أو القسطرة" إلى أجل غير مسمى الكشف المبكر عن تكرار الإصابة، إذا تحدد تكرار الإصابة، ويلزم إعادة علاج تمدد الأوعية الدموية إما الجراحة أو مزيد من اللف. 

وفي الوقت الحاضر يبدو أن المرضى كبار السن الذين يعانون من تمدد الأوعية الدموية التي يصعب الوصول إليها جراحيا هم أكثر احتمالا للاستفادة من اللف الداخلي للأوعية الدموية، هذه التعميمات مع ذلك، من الصعب أن تنطبق على كل حالة من الحالات، الأمر الذي ينعكس في تقلبات واسعة على الصعيد الدولي في مجال استخدام التثبيت الجراحي أو اللف الدموي.