رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تحذر: النوم بهذا الشكل قد يرتبط بمخاطر السكتة الدماغية المضاعفة

النوم
النوم

حذر العلماء من أن الحصول على الكثير من النوم يمكن أن يكون ضارًا، حيث قام الباحثون في جامعة غالواي، أيرلندا، بتحليل بيانات من 5000 شخص، ونصفهم قد عانى بالفعل من السكتة الدماغية.

كان المشاركون الذين ناموا أكثر من تسع ساعات في الليلة يعانون من ضعف خطر الإصابة بسكتة دماغية مقارنة مع أولئك الذين لديهم سبع ساعات قياسية.

وأظهرت النتائج أيضًا أن الأشخاص الذين ينامون أقل من خمس ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للسكتة الدماغية. كانت الدراسة ملحوظة، مما يعني أنها لا يمكن أن تثبت ما إذا كان هناك الكثير من النوم أو القليل جدًا من النوم.

لكن البيانات تشير إلى أن ثلث الأميركيين يفشلون في الحصول على هذا كثيرًا، بينما كان حوالي واحد من كل 20 نومًا لأكثر من تسع ساعات، ولقد تم بالفعل ربط النوم لفترة طويلة بمشاكل صحية متعددة بما في ذلك أمراض القلب والسكري والسمنة.

تشير نتائج الدراسة إلى أن مشاكل النوم يجب أن تكون مجالًا للتركيز للوقاية من السكتة الدماغية.

ولم يكن من الواضح لماذا أثار الكثير من النوم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكن العلماء أشاروا إلى أنه قد يكون مؤشرًا على القضايا الصحية الأخرى.

ويشمل ذلك نمط حياة مستقر أو فقر الدم أو الاكتئاب، والتي من المعروف جميعًا أنها تثير خطر الإصابة بالسكتة الدماغية - أو احتمال أعلى للسمنة.

من ناحية أخرى، من المعروف أيضًا أن الحصول على القليل من النوم يثير خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بسبب ارتفاع مستويات ضغط الدم والتهاب وزيادة خطر السمنة ومرض السكري من النوع 2.

في أحدث دراسة، نشرت في مجلة Neurology، قام العلماء بتحليل البيانات من 5000 شخص شاركوا في دراسة تتبعت المرضى وضوابط متطابقة من 32 دولة، وكان عمر المشاركين حوالي 62 عامًا في المتوسط بينما كان اثنان من كل ثلاثة من الذكور.

طُلب منهم جميعًا ملء دراسة استقصائية عن نومهم بما في ذلك عدد الساعات التي حصلوا عليها، وجودتها، سواء أخذوا قيلولة، وإذا شخوا أو شموا أو عانوا من مشاكل في التنفس أثناء النوم.

نتائج الدراسة

أظهرت النتائج أنه في مجموعة السكتة الدماغية، ينام 151 شخصًا لفترة أطول من تسع ساعات. للمقارنة، في المجموعة غير السكتة الدماغية، نمت 84 هذا الطويل.

أظهرت البيانات أيضًا أنه في مجموعة السكتة الدماغية، ينام 162 شخصًا أقل من خمس ساعات، بينما في المجموعة غير السكتة الدماغية، انخفض هذا إلى 43.

وجد العلماء أيضًا أن الأشخاص الذين شموا أثناء النوم - علامة على توقف التنفس أثناء النوم - كانوا أكثر عرضة لسكتة دماغية ثلاث مرات من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.