رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما هي السكتة القلبية؟ وهل يمكن علاجها؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

السكتة القلبية عبارة عن فقدان مفاجئ لكل نشاط خاص بالقلب بسبب عدم انتظام ضربات القلب، ويشار إليه أيضًا بالسكتة القلبية المفاجئة أو الموت القلبي المفاجئ، حيث تشير السكتة القلبية إلى توقف القلب تمامًا وعدم وجود تدفق دم أو أكسجين في الجسم إذا لم يتم علاجها على الفور، حيث يمكن أن تؤدي الحالة إلى الوفاة.

ويعزو المعهد الوطني للصحة سبب السكتة القلبية إلى أنواع من عدم انتظام ضربات القلب، وهي عدم انتظام ضربات القلب التي تمنع الدم من ضخ الدم إلى القلب، مع الأسباب الرئيسية "الرجفان البطيني أو عدم انتظام دقات القلب البطيني"، وكلا النوعين من عدم انتظام ضربات القلب.

إذا كان الشخص قد عانى سابقًا من السكتة القلبية أو مرض صمام القلب أو عدم انتظام ضربات القلب الناجم عن عيوب جينية أو عيوب خلقية في القلب أو أمراض القلب التاجية، فهو أكثر عرضة للخطر، كما يمكن أن يعرض التاريخ العائلي، والتدخين، والسمنة، ومرض السكري، وارتفاع نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، الفرد للخطر أيضًا.

تختلف النوبة القلبية عن السكتة القلبية المفاجئة، حيث أن النوبة القلبية تعني انسداد تدفق الدم إلى جزء معين من القلب مما قد يؤدي إلى تغيير "النشاط الكهربائي للقلب الذي يؤدي إلى توقف القلب المفاجئ"، في حين أن السكتة القلبية المفاجئة عادةً ما تؤدي إلى فقدان الشخص للوعي وتوقف التنفس.

أعراض السكتة القلبية

تشمل الأعراض الأخرى الانهيار المفاجئ، وعدم الاستجابة للصراخ أو الاهتزاز، وعدم وجود نبض، وفي بعض الحالات، قد يُظهر الأشخاص ألمًا في الصدر وضعفًا وضيقًا في التنفس وخفقان القلب قبل أن يصابوا بالسكتة القلبية. 

ويمكن للشخص المصاب بنوبة قلبية أن يكون قادرًا على التعرف على حالته ويكون قادرًا على الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يتعرضون للسكتة القلبية عادة ما يكونون غير قادرين على التعرف عليها في الوقت المناسب.

تعتبر السكتات القلبية أكثر ندرة من النوبات القلبية، لكنها أكثر فتكًا، وذكر التقرير أن نصف هذا العدد - ما يقرب من 400000 - يتم الإبلاغ عنه كل عام في الولايات المتحدة، مضيفًا أن هذه الحالات غالبًا ما تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها على الفور.

تشمل علاجات السكتة القلبية الإنعاش القلبي الرئوي واستخدام مزيل الرجفان الخارجي الآلي (AED). غالبًا ما يكون الإنعاش القلبي الرئوي ضروريًا، بالإضافة إلى إعادة ضبط إيقاع قلب الشخص باستخدام جهاز AED.

كما يمكن علاج السكتة القلبية ببعض الأدوية، بما في ذلك حاصرات بيتا، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، والعمليات الجراحية يمكن أن تساعد في علاج الحالة أيضًا، في حين أن العمليات الجراحية للمساعدة في السكتة القلبية تشمل "جهاز القلب ومزيل الرجفان القابل للزرع، رأب الأوعية التاجية وجراحة مجازة الشريان التاجي واجتثاث القسطرة بالترددات الراديوية وجراحة القلب التصحيحية".

لمنع السكتة القلبية المفاجئة، يجب اتباع نظام غذائي صحي، والذهاب إلى الطبيب بانتظام، وتجنب التدخين، وفحص القلب، ومراقبة ضغط الدم والكوليسترول. علاوة على ذلك، يجب أن تكون على دراية جيدة بالإنعاش القلبي الرئوي إذا كنت تعيش مع شخص قد يكون معرضًا لخطر الإصابة بهذه الحالة.