رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استشاري يحذر من أخذ غفوة ما بعد الاستيقاظ

تحذير من أخذ غفوة
تحذير من أخذ غفوة بعد الاستيقاظ

حذر الدكتور محمد حسن الطراونة، استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، من أخذ غفوة بعد الاستيقاظ من النوم؛ نظرا لخطورتها على الصحة.

وأوضح الطراونة حديثه بإن هذا الإجراء يفعله الكثيرون؛ حيث يقوم البعض بأخذ غفوة مدتها ربع ساعة بعد الاستيقاظ على صوت المنبه المزعج، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يمثل بعض الراحة الوقتية للبعض إلا أنه خطر للغاية.

وأكد الطراونة، أن أخذ تلك الغفوة يتسبب في حالة من الإرهاق على مدار اليوم، واحساس بالكسل والخمول ويؤثر سلبيًا على القلب، واضطرابات ضربات القلب.

نصائح النوم الصحي

وفي السياق نفسه، أشار الطراونة أن أخذ قسط كاف من النوم يؤثر إيجابيا على صحة الإنسان ونشاطه اليومي، فلا بد أن يحصل على 8 ساعات يوميا، ويتم النوم على مرحلتين كل مرحلة بها حركة خاصة للعين إحداهما سريعة والأخرى بطيئة، وعندما لا يأخذ الإنسان قسط كاف من النوم يسمى هذا الأمر "نوم سطحي" وهو يسبب الإرهاق، وعدم القدرة على التركيز خاصة أثناء أداء مهامه اليومية من عمل أو استذكار دروسه وغيره.

وأضاف الطراونة أن الآثار السلبية الصحية من أخذ غفوة قصيرة بعد نوم عميق تتمثل في سرعة نبضات القلب، أو تغير السرعة الطبيعية، وبالتالي يؤثر هذا الأمر سلبًا على القلب، وعلى العقل في عدم القدرة على التذكر والتركيز كما ذكرت سابقًا، والشعور بالكسل والخمول وعدم القدرة على القيام بأي نشاط خلال اليوم.