رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تؤثر قلة النوم على المهارات المعرفية عند كبار السن؟

النوم
النوم

قال العلماء إن الأشخاص في الستينات الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم بحاجة أكثر للحماية من تدهور المهارات مثل الذاكرة والتفكير.

وقد وجد باحثون من جامعة كوليدج لندن (UCL) أن الرجال والنساء في سن الخمسينيات والستينيات من العمر والذين يمارسوا أنشطة بدنية منتظمة ولكنهم ينامون أقل من ست ساعات في الليلة، لديهم انخفاض أسرع في هذه المهارات بشكل عام.

وجد الفريق أنه بعد عقد من الزمان، كانت وظائفهم المعرفية - مثل الانتباه والذاكرة والتعلم - هي نفس وظائف الذين يمارسون نشاطًا بدنيًا أقل.

تصريحات حول الدراسة

وقال الباحثون إن دراستهم تسلط الضوء على الحاجة إلى النوم للحماية من التدهور المعرفي مع تقدم الناس في السن.

وقالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة ميكايلا بلومبرج من معهد UCL لعلم الأوبئة والرعاية الصحية: "تشير دراستنا إلى أن الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يكون مطلوبًا بالنسبة لنا للحصول على الفوائد المعرفية الكاملة للنشاط البدني، وهو ما يوضح مدى أهمية التفكير في النوم والنشاط البدني معًا عند التفكير في الصحة الإدراكية".

وتشير الدراسات السابقة التي فحصت كيفية الجمع بين النوم والنشاط البدني للتأثير على الوظيفة الإدراكية كانت في الأساس مقطعية - مع التركيز فقط على لقطة في الوقت المناسب - وقد فوجئنا بأن النشاط البدني المنتظم قد لا يكون دائمًا كافيًا لمواجهة الآثار طويلة المدى لقلة النوم على الصحة الإدراكية.

تفاصيل الدراسة

بالنسبة للدراسة، نظر الفريق في بيانات من دراسة اللغة الإنجليزية الطولية للشيخوخة (Elsa) لما يقرب من 9000 شخص تتراوح أعمارهم بين 50 وما فوق.

حيث تم تقييم وظيفتهم المعرفية على مدى 10 سنوات من خلال اختبارات طلاقة لفظية وذاكرة مختلفة، كما تم استخدام الاستبيانات لتقييم مدة نومهم وما إذا كان هذا أقل أو أكثر من ست ساعات.

في بداية الدراسة، كان أولئك الذين كانوا أكثر نشاطًا بدنيًا يتمتعون أيضًا بوظيفة إدراكية أفضل بغض النظر عن مدة نومهم.

ومع ذلك، فقد تغير هذا على مدى فترة العشر سنوات، حيث يعاني الأشخاص الأكثر نشاطًا بدنيًا والذين ينامون قصورًا في الخمسينيات والستينيات من العمر من التدهور المعرفي السريع.

لكن الفريق أضاف أنه بالنسبة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، تم الحفاظ على فوائد التمارين على الوظيفة الإدراكية، على الرغم من قلة النوم.

وقال البروفيسور أندرو ستيبتو، المؤلف المشارك في الدراسة: "من المهم تحديد العوامل التي يمكن أن تحمي الوظيفة الإدراكية في منتصف العمر وما بعده لأنها يمكن أن تساعد في إطالة سنواتنا الصحية المعرفية، وبالنسبة للبعض الناس، تؤخر تشخيص الخرف.