رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قناة هندية تكشف سر زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي لجامع الحاكم بأمر الله

رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي في مسجد الحاكم بأمر الله

علقت قناة أن دي تي في الهندية على تسلم رئيس الوزراء ناريندرا مودي، على أعلى وسام شرف في مصر، وهو «وسام النيل»، من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى جولته وزيارته التاريخية لمسجد الحاكم بأمر الله في شارع المعز لدين الله الفاطمي، وأسرار تلك الزيارة.

وقالت القناة، إن هذا هو التكريم الثالث عشر من نوعه الذي تمنحه دول مختلفة في جميع أنحاء العالم لرئيس الوزراء مودي.

وبينت القناة، أنه في وقت سابق، زار رئيس الوزراء مودي مسجد الحاكم بأمر الله التاريخي الذي بني القرن الحادي عشر الميلادي ومقبرة حرب الكومنولث الموجودة في ضاحية مصر الجديدة في القاهرة.

وأشارت القناة، إلى أن رئيس الوزراء مودي، أجرى محادثات مع الرئيس المصري الذي دعاه لزيارة مصر، وهذه هي أول زيارة ثنائية لرئيس وزراء هندي لمصر منذ 26 عامًا.

وأفادت القناة، أنه من المقرر أن يسافر السيسي إلى الهند في سبتمبر لحضور قمة مجموعة العشرين حيث تمت دعوة مصر كضيف خاص.

وأوضحت القناة، أن رئيس الوزراء الهندي زار مسجد الإمام الحاكم بأمر الله، وهو مبنى عمره ما يقرب من 1000 عام في قلب العاصمة المصرية القاهرة، حيث شوهد رئيس الوزراء وهو يقدّر النقوش المعقدة المنحوتة على جدران ومداخل المسجد.

وأردفت القناة أن المسجد الذي يغطي مساحة 13560 مترًا مربعًا، أعيد بناؤه بمساعدة مجتمع البهرة الداوودية في الهند.

واردفت، أن الأئمة الإسماعيلية أحفاد الفاطميين -البهرة- هم من قاموا بتجديد المسجد منذ عام 1970 ويقومون بصيانته منذ ذلك الحين.

واستكملت القناة، أن رئيس الوزراء مودي يزور مسجد الحاكم بأمر الله التاريخي في القرن الحادي عشر في مصر.

ونقلت القناة عن سفير الهند لدى مصر أجيت جوبت: «رئيس الوزراء لديه ارتباط وثيق للغاية بمجتمع البهرة الذين كانوا أيضًا في جوجارات لسنوات عديدة».

وأردفت القناة، أن الزيارة شملت مقبرة حرب هليوبوليس، حيث أشاد رئيس الوزراء مودي بالجنود الهنود الذين لقوا حتفهم خلال الحرب العالمية الأولى.

بينما النصب التذكاري يحيي ذكرى ما يقرب من 4000 جندي هندي ماتوا في القتال في مصر وفلسطين في الحرب العالمية الأولى.