رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تلك العادة اليومية تدمر الأسنان أقوى مما تتخيل

تآكل الأسنان
تآكل الأسنان

تعد مينا الأسنان أصعب مادة معدنية في جسمك، لكن التعرض المطول للحمض، خاصة السوائل الحمضية، والتي يمكن أن يتسبب في إزالة المعادن من الأسنان وتآكلها، وقال إن هذا يجعلها أكثر عرضة للتسوس.

وأضاف الدكتور ديفوتي، الذي يعمل في كلية طب الأسنان بجامعة كولومبيا بالولايات المتحدة: "شرب كوب واحد من القهوة أو الشاي أو العصير أو أي مشروب آخر في جلسة واحدة أفضل لأسنانك من احتساء فنجان واحد طوال اليوم".

اللعاب يحيد الحموضة ببطء

قال الدكتور ديفوتي إن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى ساعة لتحييد مستويات الأس الهيدروجيني في فمك إلى "النطاق الوقائي".

عندما تشرب نفس المشروب بانتظا، فإن اللعاب لا يملك الوقت لرفع درجة الحموضة (الأرقام المنخفضة تشير إلى المزيد من الحمضية) سبعة محايد، وينطبق منطق مشابه على احتساء المشروبات الرياضية، ولكن ديفوتي قال إن المشروبات الغازية هي الأسوأ، وأضاف في مقال كتبه على موقع جامعته على الإنترنت: “إن شرب الصودا أو المياه الغازية والكحوليات هو في الأساس حمام من الأحماض السكرية التي تؤذي الأسنان بشكل كبير”. 

لا يخفض السكر مستوى الأس الهيدروجيني فحسب، بل إنه أيضًا مصدر غذاء للبكتيريا الضارة التي "تخلق دورة تدمير لأسنانك".

وتستهلك البكتيريا السكريات وتحولها إلى حمض مما يقلل من مستويات الحموضة بشكل أكبر.

وقال الدكتور ديفوتي، الأستاذ المساعد في طب الأسنان: `` عندما يكون هناك تعرض متكرر وطويل، يمكن اعتبار جميع الأطعمة والمشروبات تقريبًا ضارة بالأسنان.

عادات الفم الجيدة

تتعدى عادات الفم الجيدة التنظيف بالفرشاة والخيط إلى التعرف على كيف يمكن لعادات الأكل والشرب، مثل تناول الوجبات الخفيفة أو احتساء المشروبات على مدار اليوم، أن يكون لها نفس التأثير على صحة أسناننا.

على سبيل المثال، في المملكة المتحدة، يعاني حوالي 50 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و18 عامًا من بعض تآكل الأسنان وحوالي ثلاثة أرباع جميع البريطانيين ليس لديهم مجموعة كاملة من الأسنان الطبيعية، وفي الولايات المتحدة الأمريكية، تظهر على 46 في المائة من الشباب علامات تآكل الأسنان.