رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحركات الحكومة لاستخدام العملة المحلية في التعامل مع الدول الآسيوية والإفريقية

وزير المالية محمد
وزير المالية محمد معيط

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تحركات الحكومة لاستخدام العملة المحلية في التعامل مع الدول الآسيوية والإفريقية.

وقال إن هناك حاجة لاستخدام العملة المحلية في التعامل مع الدول الآسيوية والإفريقية مثلما تحدث رئيس كينيا في فعاليات قمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، متابعًا: «رئيس كينينا قال أنا محتاج الدولار في ايه، وانا بتعامل مع جيبوتي، إيه اللي يدخل الدولار وسيط ما بينا».

وأضاف«معيط»، أن التعامل بالعملات المحلية جزء من حل مشكلة التمويل، مشيرًا إلى أن القاهرة أصبحت الآن جزءا من البنك التنمية الخاصة بمنظمة البريكس، وهناك الكثير من الدول تسعى للانضمام لهذا البنك.

وأشار إلى أنه سعيد بإنشاء مؤسسات تمويلية جديدة مثل بنك التنمية الخاصة بمنظمة بريكس، والبنك الإفريقي، لأن هذه المؤسسات أذرع لمنظومة التمويل داخل القارة الإفريقية.

وتابع أن الأزمات الموجودة حاليًا في الكثير من الدول حدثت بسبب ظروف خارجية مثل أزمة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، وموجة التضخم الخارجية التي أثرت سلبًا على الدول النامية.

ولفت إلى أن مصر تتعرض لعقبات كل فترة منذ التسعينيات، مشيرًا إلى أن الموجة الحالية من العقبات الاقتصادية مستمرة منذ 3 سنوات، وتعاملت معها الدولة بشكل جيد في أول عامين.

وأكد وزير المالية، أن الدولة تتخذ إجراءات على الأرض للتعامل مع الآثار السلبية لهذه العقبات، معقبًا: «لدي ثقة في استعادة الثقة في الاقتصاد الكلي من خلال اتخذا بعض الإجراءات».

وأشار إلى أن ما حدث في مصر من الممكن البناء عليه بمجرد الخروج من الأزمة الحالية خلال الموازنة الجديدة التي تبدأ الشهر المقبل 2023/2024، مشيرًا إلى أن الدولة مدركة الآثار السلبية على المواطن بسبب ارتفاع الأسعار، والدولة تتحرك في اتجاه تخفيف الأسعار.