رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روبوت يمكنه تعلم مهارات جديدة من خلال مشاهدة الفيديوهات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الآن يمكن لـ روبوت تعلم مهارات جديدة من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، حيث يقول باحث في مجال الروبوتات: "يمكن لهذا العمل أن يمكّن الروبوتات من التعلم من الكم الهائل من مقاطع الفيديو المتوفرة على الإنترنت".

وتشير التفاصيل إلى أن المهندسون قاموا ببناء روبوت قادر على تعلم مهارات جديدة من خلال مشاهدة مقاطع فيديو لأشخاص يؤدونها، حيث طوّر فريق من جامعة كارنيجي ميلون (CMU) نموذجًا يسمح لـ روبوت بأداء المهام المنزلية مثل فتح الأدراج والتقاط السكاكين بعد مشاهدة مقطع فيديو للحركة.

ولا تتطلب الطريقة أي إشراف بشري ويمكن أن تؤدي إلى تعلم مهارات جديدة في 25 دقيقة فقط، وقال ديباك باتاك، الأستاذ المساعد في معهد الروبوتات التابع لجامعة كارنيجي ميلون: يمكن للروبوت أن يتعلم أين وكيف يتفاعل البشر مع الكائنات المختلفة من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو، ومن هذه المعرفة، يمكننا تدريب نموذج يمكّن روبوتين من إكمال مهام مماثلة في بيئات متنوعة.

ويسمح نموذج VRB للإنسان الآلي بتعلم كيفية تنفيذ الإجراءات الموضحة في مقطع فيديو، حتى لو كان في وضع مختلف، حيث يقوم بذلك عن طريق تحديد نقاط الاتصال - مثل مقبض الدرج أو السكين - وفهم الحركة التي يجب إجراؤها لإكمال المهمة.

قال شيخار باهل، طالب دكتوراه في الروبوتات في جامعة كارنيجي ميلون، "تمكنا من اصطحاب روبوت في جميع أنحاء الحرم الجامعي والقيام بجميع أنواع المهام، ويمكن للروبوتات استخدام هذا النموذج لاستكشاف العالم من حولهم بفضول. بدلًا من مجرد ضرب ذراعيه، حيث يمكن للروبوت أن يكون أكثر مباشرة في كيفية تفاعله، كما يمكن لهذا العمل أن يمكّن الروبوتات من التعلم من الكم الهائل من مقاطع الفيديو المتوفرة على الإنترنت ويوتيوب.

تعليم مهام جديدة

من خلال هذا البحث تعلمت الروبوتات المشاركة في البحث بنجاح 12 مهمة جديدة خلال 200 ساعة من الاختبارات الواقعية.

كانت جميع المهام بسيطة نسبيًا، بما في ذلك فتح العلب والتقاط الهاتف، حيث يخطط الباحثون الآن لتطوير نظام VRB للسماح للروبوتات بأداء مهام متعددة الخطوات، حيث تم تفصيل البحث في ورقة بعنوان "التكاليف من مقاطع الفيديو البشرية باعتبارها تمثيلًا متعدد الاستخدامات للروبوتات"، والتي سيتم تقديمها هذا الشهر في مؤتمر الرؤية والتعرف على الأنماط.