رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تابعة لإدارة السادات.. مدرسة مهددة بالإزالة تفوز بدوري المدارس 2023

النبأ


شاركت العديد من الفرق الرياضية بالمدارس، فى دوري المدارس2023، على مستوى جميع المحافظات.
ومن جانبها شاركت إدارة السادات التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالمنوفية، فى دورى المدارس فى النسخة الثانية بمركز شباب الخطاطبة المحطة، مثل باقى الإدارات التعليمية. 
واستطاع فريق من مدرسة الشهيدة العميدة نجوى عبد العليم النجار بإدارة السادات، الفوز والحصول على كأس دورى المدارس 2023 للمرحلة الإعدادية، 
كما حصل الفريق الثاني للمدرسة على المركز الثاني بدورى المدارس وصعوده إلى نهائى الدورى.
بالرغم أن مدرسة الشهيدة العميد نجوى الحجار (الخطاطبة الاعدادية سابقا)،التابعة لإدارة السادات،محافظة المنوفية، من المدارس المؤجرة 1953مبانيها والمهددة بتسليم المبانى، لانتهاء فترة الإيجار.

 

وكشف محمد مجدى  عيسوى عضو مجلس أمناء وأباء ومعلمين وولى أمر،  أنه بعد أقل من ثلاث سنوات من الأن  سوف يسترد أصحاب المدارس المؤجرة أملاكهم ومن ضمنها  المدارس الرسمية المؤجرة لوزارة التربية والتعليم،تنفيذا للقانون رقم ١٠ لسنة ٢٠٢٢ والمنشور فى  الجريدة الرسمية، العدد ٩ مكرر (أ) فى ٦ مارس سنة ٢٠٢٢، ويتم إخلاء  مئات الآلاف من  الطلاب  المتواجدين فى  المدارس المؤجرة فى  كل محافظات مصر.

وهو ما يمثل تهدد لحياة الآلاف من الطلاب خصة مع  تهرب هيئة الأبنية التعليمية من صيانة تلك المدارس وعدم خضوعها بأى شكل من الأشكال لصيانة لعدم اعترافها بتلك المدارس، طوال العقود الماضية لأكثر من ٧٠عاما، وأشار العيسوى إلى أن  المدارس أغلب المدارس المؤجرة منشأة على طراز قديم وبتصميم أهلى بسيط على هيئة منازل وبيوت قديمة، وهو ما يجعلها أكثر عرضه للإنهيار على الطلاب.

وأضاف أنه يتم الاعتماد على التبرعات، وموارد قليلة جدا من الإدارة التعليمية لصيانة تلك المدارس التى لا تكفى شئ فأصبحت مدارس متهالكة، مشيرا إلى أن المدرسة التى فى  قريته مؤجرة منذ ١٩٥٣ووالده كان طالب فيها، ثم صار هو طالبا فيها، وما زالت تستقبل أبناء القرية على مدار ٧٠عاما وتعمل فترتين وليس لها أى بديل.
ولفت إلى أنه فى محافظة المنوفية وحدها يوجد أكثر من مائة مدرسة مؤجرة تضم بالمتوسط  مائة ألف طالب،  وتسأل عيسوى عن مصير تلك الطلاب بعد ثلاث سنوات وكذلك طلاب باقى محافظات مصر؟
و أشار إلى  أن من ضمن هذه المدارس، مدرسة الشهيد  العميد نجوى عبد العليم الحجار اللإعدادية، بمحافظة المنوفية، ونوه أنه على  بالرغم من وجود  موافقة من محافظ المنوفية على نزع ملكية المدرسة، إلا أن مدير الأبنية التعليمية فى  الوزارة كلم مديرة الأبنية التعليمية فى  المنوفية، إلا أنها ترفض بحجة أن المدرسة ليست مغلقة وليست عليها نزاع قضائى، حين أن قانون نزع الملكية به نقاط أخرى يمكن أن تستند إليه لكى  تنزع الملكية.

وأخيرا طالب عيسوى  المسؤولين  في هيئة الابنية التعليمية بنزع ملكية جميع المدارس المؤجرة تطبيقا لبنود القانون المذكورة سابقا وليس للمدارس المغلقة أو التى عليها نزاع قضائى  فقط.

 كما طالب مجلس النواب والمسؤولين  بالموافقة على  تخصيص ميزانية لهيئات الأبنية التعليمية، لنزع ملكية جميع المدارس المؤجرة في مصر، وتعويض أصحابها دون غلق تلك المدارس حفاظا على مستقبل مئات الآلاف من الطلاب فى محافظات مصر.