رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماذا يحدث إذا لم تغسل زجاجة المياه الخاصة بك بشكل جيد؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقوم الكثير من الناس بإعادة تعبئة زجاجة المياه مرارًا وتكرارًا، بدلا من شراء واحدة جديدة، فهي تساعد في الحفاظ على رطوبتك، وتقلل أيضًا من استخدام البلاستيك مرة واحدة، وتوفر لك المال في كل مرة تقوم فيها بإعادة التعبئة بدلًا من شراء زجاجة مياه جديدة.

بالإضافة إلى ذلك، مع وجود جميع القوارير والزجاجات الأنيقة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ في السوق - ناهيك عن أحزمة الحمل الرياضية - فقد أصبحت شيئًا من الإكسسوارات العصرية.

لكن هل تعلم أن هناك طريقة واحدة يمكن أن تضر بها إعادة تعبئة زجاجة المياه القابلة لإعادة الاستخدام بصحتك؟

وفقًا لدراسة من waterfilterguru.com، تحتوي زجاجة المياه الواحدة القابلة لإعادة الاستخدام على متوسط 20.8 مليون وحدة تشكيل مستعمرة (CFUs) من البكتيريا، وهو ما يعادل 40 ألف مرة أكثر من الميكروبات الموجودة على مقعد المرحاض.

إذن ما هي العواقب التي قد تترتب على الشرب وإعادة الملء باستمرار دون غسل الزجاجة بشكل صحيح بين الاستخدامات؟

تعبئة البكتيريا

هناك اعتقاد خاطئ شائع عندما يتعلق الأمر بنظافة زجاجات المياه القابلة لإعادة الاستخدام، وهو أنه نظرًا لأنك تملأها عادةً بالماء النقي وتتلامس مع فمك فقط، فلا داعي لتنظيفها كثيرًا

ومع ذلك، في كل مرة تشرب فيها من الزجاجة، فإنك تنقل البكتيريا لفمك، والتي يمكن أن تتكاثر في الحاوية، فأي شيء يمكن إعادة استخدامه يمكن أن يكون عرضة لتراكم الأوساخ أو الغبار أو الحطام والبكتيريا.

ويتفاقم هذا بسبب حقيقة أن زجاجات المياه هي البيئة المثالية لإيواء البكتيريا نظرًا لكونها رطبة، فعندما تقوم بتخزينها في حقيبة رياضية، على سبيل المثال، يمكن أن تلتقط البكتيريا من داخل الحقيبة أو أي شيء آخر مخزّن فيها، بينما يمكنك أيضًا نقل البكتيريا من يديك إلى الزجاجة الخاصة بك.

ما أنواع الميكروبات الموجودة في زجاجات المياه؟

قد تكون هذه تعايشات بسيطة مثل المكورات العقدية والعنقودية، والتي تعيش عادةً مع مضيفها ولكن يمكن أن تصبح مشكلة إذا تراكمت، وهي سبب شائع لعدوى البول والأمعاء - غالبًا ما تستعمر زجاجة الماء بعد المعالجة المتكررة، مثل رفع الغطاء وإزالته.

ويمكن أن تسبب هذه البكتيريا مجموعة متنوعة من المشاكل، فقد تمرض وتصاب بمرض في المعدة، مثل الإسهال أو القيء.

وإذا كان هناك تراكم للعفن داخل الزجاجة، فقد يتسبب ذلك في ظهور أعراض الحساسية، مثل سيلان الأنف أو العطس أو احمرار وحكة العينين. قد تكون الأعراض أكثر حدة بالنسبة لشخص مصاب بالربو.

كم مرة يجب أن تغسل زجاجة المياه؟

لتقليل خطر إصابتك بالمرض، يجب عليك تنظيف زجاجة المياه بشكل مثالي بعد كل استخدام، وكحد أدنى، يجب أن تهدف إلى غسله جيدًا على الأقل عدة مرات في الأسبوع، وكل ما تحتاجه هو الماء الساخن للقضاء على البكتيريا يوميًا.