رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

OceanGate: انفجار داخلي كارثي للغواصة تيتان وخبر صادم عن جثث أعضاءها

أعضاء الغواصة تيتان
أعضاء الغواصة تيتان المفقودين

قالت شركة OceanGate في بيان يوم الخميس إن من المعتقد أن جميع الأعضاء الخمسة في الغواصة المفقودة تيتان قد لقوا حتفهم.

وقالت OceanGate في بيان "نعتقد الآن أن الرئيس التنفيذي لدينا ستوكتون راش وشاهزادا داود وابنه سليمان داود وهاميش هاردينغ وبول هنري نارجوليه قد فقدوا للأسف".

 "كان هؤلاء الرجال مستكشفين حقيقيين يتشاركون روح المغامرة المميزة، وشغف عميق لاستكشاف محيطات العالم وحمايتها. 

وقالت الشركة في بيان لها، قلوبنا مع هذه النفوس الخمسة وكل فرد من أفراد عائلاتهم خلال هذا الوقت المأساوي، نحن نحزن على فقدان الأرواح والفرح الذي جلبوه لكل من عرفوه ".

تم إنشاء السفينة، المعروفة باسم تيتان، بواسطة شركة OceanGate Inc، لنقل خمسة أشخاص على عمق 4000 متر إلى موقع حطام تيتانيك اختفت الغواصة يوم الأحد قبالة ساحل سانت جون في نيوفاوندلاند بعد أن بدأت أنظمة اتصالاتها في التعطل بعد ساعة و30 دقيقة من هبوطها.
في مؤتمر صحفي ظهر الخميس، أكد متحدث باسم خفر السواحل أن الحطام الذي تم اكتشافه بالقرب من حطام تيتانيك كان من تيتان.

العثور على حطام تيتان في أعماق الأطلسي

تم العثور على خمس قطع رئيسية، بما في ذلك مخروط الأنف خارج بدن الضغط، على بعد حوالي 1600 قدم من قوس تيتانيك المغمور.

"الحطام يتوافق مع الفقد الكارثي لغرفة الضغط

 بعد هذا القرار، ابلغت الشركة أفراد الأسرة على الفور "، قال المتحدث "بالنيابة عن خفر السواحل بالولايات المتحدة، أقدم أعمق تعازيّ للعائلات" وأضاف أنه من المحتمل أن الغواصة تعرضت لـ "انفجار داخلي كارثي" وأنه من غير المرجح العثور على الجثث الخمس بسبب "البيئة التي لا ترحم بشكل لا يصدق" تحت الماء.
كان من بين أعضاء الغواصة الرئيس التنفيذي لشركة OceanGate Stockton Rush ؛ رجل الأعمال البريطاني هاميش هاردينغ ؛ رجل الأعمال البريطاني الباكستاني شاهزادا داود وابنه سليمان البالغ من العمر 19 عامًا ؛ والغواص السابق في البحرية الفرنسية بول هنري نارجول. شرعوا جميعًا في الرحلة على متن الغواصة يوم الأحد.

وقالت شركة OceanGate "هذا وقت حزين للغاية لموظفينا المتفانين الذين مرهقون ويحزنون بشدة على هذه الخسارة. تعرب عائلة OceanGate بأكملها عن امتنانها العميق لعدد لا يحصى من الرجال والنساء من العديد من منظمات المجتمع الدولي الذين قاموا بتسريع الموارد على نطاق واسع وعملوا بجد في هذه المهمة.

وتابعت الشركة: نحن نقدر التزامهم بالعثور على هؤلاء المستكشفين الخمسة، وأيامهم ولياليهم من العمل الدؤوب لدعم طاقمنا وعائلاتهم "، "هذا وقت حزين للغاية لمجتمع المستكشفين بأسره ولكل فرد من أفراد الأسرة الذين فقدوا في البحر، نطلب بكل احترام احترام خصوصية هذه العائلات خلال هذا الوقت الأكثر إيلامًا ".
قاد خفر السواحل الأمريكي عملية بحث على مساحة 10000 ميل مربع لتحديد موقع الغواصة ولكن لم يتم العثور عليها إلى جانب قطع الحطام، قامت فرق البحث بمسح سطح المحيط وقاع البحر على أمل العثور على السفينة، تم إجراء بحث تحت الماء بواسطة مركبة تعمل عن بعد، كما تم استخدام سفينتها الأم، Polar Prince tugboat، خلال جهود البحث والإنقاذ.

بتكلفة 250 ألف دولار لكل تذكرة

يذكر ان أطلقت OceanGate لأول مرة تيتان في عام 2019 وفقًا لموقع الشركة على الويب، تهدف تيتانيك إكسبيديشن المربحة إلى "إجراء مسح علمي وتكنولوجي للحطام".