رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد فضحه من قبل نائبة.. اعتداءات جنسية تلاحق سيناتور بالبرلمان الأسترالي

النبأ

اتهمت سيدتان السيناتور الأسترالي ديفيد فان بارتكاب اعتداءات جنسية بالبرلمان الأسترالي، بينما حثه زعيم حزبه،  الجمعة الماضية، على تقديم استقالته، حسبما ذكرت صحيفة “ألبابليكو” الإسبانية.

وظهرت هذه الجرائم الجنسية المزعومة بالبرلمان الأسترالي  داخل الهيئة التشريعية، حيث تم الإبلاغ عن اغتصاب في مكتب برلماني عام 2021، بعد اتهام مماثل قدمه هذا الأسبوع نائبة أخرى.

"في نوفمبر 2020، لمسني السيناتور فان بشكل غير لائق خلال اجتماع في مكتب بالبرلمان، ضغط مؤخرتي مرتين، بسبب طبيعته وتكراره، لم يكن ذلك عرضيًا، لم يكن هذا الإجراء مناسبًا"، نددت السناتور السابقة الليلة الماضية أماندا ستوكر في بيان روت فيه ما حدث.

وأضافت ستوكر عن  اعتداءات جنسية بالبرلمان الأسترالي، وهي النائبة التي شغلت مقعدًا في مجلس الشيوخ بين 2018 و2022 ممثلًا للحزب الليبرالي - مثل فان - أنه بعد يوم واحد من تلك الحادثة اشتكت مباشرة إلى شريكته، التي اعتذرت وقالت إنه لن يفعل ذلك مرة أخرى.

بعد هذا الاتهام داخل الحزب الليبرالي عن  اعتداءات جنسية بالبرلمان الأسترالي، قال زعيم الحزب، بيتر داتون، خلال مقابلة مع محطة إذاعية 2GB إنه تلقى شكوى ثانية "مماثلة" ضد فان، دون تقديم مزيد من التفاصيل أو الكشف هوية الضحية المزعومة.

 وحث دوتون، الذي يرأس أيضا الائتلاف المعارض في الهيئة التشريعية، فان يوم الجمعة على تقديم استقالته "في أقرب وقت ممكن"، بعد يوم من إقالته من اجتماعات التشكيل السياسي.

وذكر دوتون حول وجود اعتداءات جنسية بالبرلمان الأسترالي قائلًا: "لن أتسامح مع التحرش الجنسي ضد النساء"، مؤكدًا أن قراراته لا تستند إلى صحة الاتهامات ضد فان.

 ظهرت هذه الفضيحة الجديدة يوم الأربعاء، عندما اتهمت السناتور المستقلة ليديا ثورب “فان” بالتحرش الجنسي والاعتداء عليها أثناء عملها في الغرفة، دون تقديم مزيد من التفاصيل. 

بعد ذلك بوقت قصير، اضطر ثورب إلى إسقاط التهمة العامة بسبب خرقها الإجراءات البرلمانية بشأن إجراءات الشكاوى، رغم أنها أصرت يوم الخميس على الإبلاغ عن حوادث التحرش الجنسي التي نفذت في البرلمان في كانبرا.

من جانبه، نفى فان بشكل قاطع وجود  اعتداءات جنسية بالبرلمان الأسترالي واتهام ثورب يوم الخميس، بينما قال في بيان إنه "لا يتذكر" حادثة ستوك، ولم يفصل في التهمة الثالثة، مؤكدًا أنه يشعر "بالدمار" بسبب الشكاوى التي تمس "بسمعته الطيبة" ويؤكد أنه "سيتعاون" مع أي عملية للتحقيق فيها.

لا تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها الإبلاغ عن جرائم جنسية مزعومة ارتكبت في برلمان كانبيرا.

في عام 2021، أفادت الموظفة السابقة في الحزب الليبرالي بريتاني هيغينز بتعرضها للاغتصاب في عام 2019 من قبل زميل لها في أحد المكاتب الوزارية داخل المقر التشريعي،  على الرغم من تقديم الشكوى أخيرًا في نهاية العام الماضي، نظرًا لتأثير العملية على الصحة العقلية لهيجنز، اعتذرت الحكومة الأسترالية لها في فبراير 2022 أمام البرلمان.