رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفاكهة الصحية المسموحة في رجيم الكيتو

الفاكهة الصحية
الفاكهة الصحية

الفاكهة الصحية وقد تبدو غير ضارة، ولكن إذا اتبعت نظامًا غذائيًا يعتمد على تقنية الكيتو، فعليك تجنب بعض الفواكه لأنها غير مناسبة لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، لأنها مصادر للسكر تعيق إفراز الجسم للكيتونات. ولكن هناك أنواع قد تكون مناسبة بكميات معينة.

اكتسب النظام الغذائي الكيتوني، أو المعروف باسم حمية الكيتو، شعبية هائلة لفقدان الوزن. باعتباره نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، فإنه يركز على تقليل تناول الكربوهيدرات لتحقيق حالة الكيتوزية، وهي عندما يحرق الجسم الدهون للحصول على الطاقة بدلًا من الجلوكوز.

صحيح أن العديد من الفواكه تعتبر صحية بشكل عام، لكن بعضها قد يحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات، مما يجعلها غير مناسبة لنظام كيتو الغذائي.

قائمة الفواكه المسموح بها على الكيتو دايت منخفضة الكربوهيدرات:

1. توت العليق

يعتبر التوت الأزرق والفراولة من الخيارات الممتازة لنظام كيتو الغذائي. فهي منخفضة نسبيًا في الكربوهيدرات وغنية بالألياف، مما يجعلها خيارًا رائعًا غير منشط للكيتون.

التوت: فاكهة سحرية - ربى دايت
 التوت الأزرق والفراولة

2. الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالدهون الصحية. إنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، مثل البوتاسيوم والألياف والفيتامينات C وK، مما يجعلها إضافة مثالية لأي خطة لوجبات الكيتو.

لصحتك.. تعرف على أشهر فوائد الأفوكادو
الأفوكادو

3. الطماطم

الطماطم، وهي أيضًا فاكهة منخفضة الكربوهيدرات ويمكن الاستمتاع بها باعتدال في نظام كيتو الغذائي. تعد الطماطم مصدرًا جيدًا للليكوبين وفيتامين ج ومضادات الأكسدة المفيدة الأخرى.

الطماطم.. هكذا يمكن أن تشكل خطرا على صحتك | سكاي نيوز عربية
الطماطم

4. الليمون

الليمون... صيدلية طبيعية في ثلاجتك
الليمون

5. جوز الهند

على الرغم من أن جوز الهند ومشتقاته لا تعتبر عادة ثمرة، إلا أنها منخفضة الكربوهيدرات ومرتفعة بالدهون الصحية، مثلها مثل لحم جوز الهند وحليب جوز الهند. إنها توفر قوامًا كريميًا غنيًا ويمكن دمجها في العديد من وصفات الكيتو.

الفواكه التي يجب تجنبها عند اتباع نظام كيتو الغذائي

1. الموز

يحتوي الموز على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات الطبيعية، لذا فهي غير مناسبة لنظام كيتو الغذائي. من ناحية أخرى، فهي فاكهة صحية تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية، مثل البوتاسيوم وفيتامين سي.

2. العنب

العنب فاكهة أخرى غنية بالسكريات والكربوهيدرات نسبيًا. حفنة صغيرة من العنب تزود الجسم بالكربوهيدرات، مما قد يعيق تحقيق نتائج فعالة مع الكيتو.

3. الأناناس

على الرغم من أن الأناناس لذيذ، إلا أنه يحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات الطبيعية، مما يجعله غير مناسب لنظام كيتو الغذائي. يأتي طعمه الحلو من محتوى السكر، لذلك من الأفضل تجنب الأناناس عند اتباع نظام كيتو الغذائي.

سر ارتباط فاكهة الأناناس بولاية هاواي الأمريكية.. الشاب «Dole»...
 الأناناس

4. البرتقالي

يحتوي البرتقال على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات، خاصة من محتواها من السكر الطبيعي. من الأفضل الحد من استهلاكه في نظام كيتو الغذائي.

5. التفاح

بينما يعتبر التفاح مصدرًا رائعًا للألياف والعناصر الغذائية المختلفة، إلا أنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية نسبيًا من الكربوهيدرات مقارنة بالفواكه الأخرى. من الأفضل تناولها باعتدال أو اختيار خيارات منخفضة الكربوهيدرات بدلًا من ذلك.