رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقار دبلوماسية عربية تتعرض للنهب بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع

السودان
السودان

تعرض عدد كبير من المقار الدبلوماسية العربية للاقتحام على إثر معارك الجيش السوداني والدعم السريع وسرقة ونهب محتوياتها، والبعض من تلك العمليات نسبت مباشرة إلى قوات الدعم السريع بينما البعض الآخر ظل معلقًا على مجموعات مسلحة لم تتحدد هويتها.

السفارة الأردنية

السفارة الأردنية في الخرطوم تعرضت لاعتداء

كان مبنى السفارة الأردنية في العاصمة السودانية تعرض للاقتحام والتخريب، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان صحفي مساء الإثنين، وذلك من جراء المعارك بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وأعربت الوزارة عن "إدانتها واستنكارها للاعتداء (..) ولكافة أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها".

كما أكدت على "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي، والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة، خاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".

السفارة القطرية

تعرضت السفارة القطرية في الخرطوم، السبت، لهجوم أوقع أضرارا مادية فقط، إذ كان قد تم إجلاء كل الدبلوماسيين والعاملين فيها في وقت سابق، حسب وزارتي الخارجية السودانية والقطرية.

واتهمت الخارجية السودانية في بيان قوات الدعم السريع "بالهجوم على مقر السفارة القطرية بالخرطوم والعبث بمحتوياتها وتخريب الأثاث وسرقة المقتنيات وأجهزة الحاسوب والسيارات دون مراعاة للأعراف والقوانين الدولية المعنية بحرمة وحماية الدبلوماسيين ومقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية".

السفارة الليبية

كما أدانت وزارة الخارجية الليبية الثلاثاء اقتحام سفارتها في العاصمة السودانية الخرطوم، والتي تعرضت مبانيها للنهب والتخريب.

وذكر بيان الوزارة أنها "تدين اقتحام مبنى السفارة الليبية بالخرطوم ونهب محتوياتها"، والتي كان قد تم إجلاء موظفيها بسبب أعمال العنف.

وأعربت الوزارة الليبية عن "أسفها الشديد وامتعاضها من مثل هذه الأعمال" وقالت إنها "تدعو الأطراف المتحاربة في السودان إلى نبذ العنف (...) وإلى حماية البعثات الدبلوماسية والمقار التابعة لها" وذلك عملًا باتفاقية فيينا التي "تنص على ضرورة توفير الحماية للسفارات والبعثات الدبلوماسية".

سفارة البحرين

كما قامت مجموعة مسلحة باقتحام وتخريب سفارة مملكة البحرين ومنزل سفيرها في جمهورية السودان.

وشدد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، جاسم البديوي، في بيان على ضرورة وقف جميع أشكال العنف والتخريب، خاصة تلك التي تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها، باعتباره انتهاكًا خطيرًا لقواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدبلوماسية.

سفارة جيبوتي

وأعرب وزير خارجيّة جيبوتي محمود علي يوسف، في تصريح عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، عن استنكار بلاده "بشدّة اقتحام سفارة جيبوتي في الخرطوم، ونهب ممتلكاتها وإتلاف السّيّارات فيها"، ونشر صورًا لباب مخلوع ونافذة سيّارة مكسورة ومكتب بُعثرت محتوياته على إثر المعارك الطاحنة بين الجيش السوداني والدعم السريع.

من جهته، قال المستشار الخاص لرئيس جيبوتي، ألكسيس محمد، لوكالة "فرانس برس"،  "أنّني أفضّل الحديث عن تخريب، لأنّ جيبوتي تظلّ وسيطًا بين الفريقين المتحاربين ولا تتدخّل".

سفارة موريتانيا

اقتحم مسلحون، مبنى السفارة الموريتانية في العاصمة السودانية الخرطوم و”نهبوا محتوياته”.

وبحسب ما أفادت وسائل إعلام موريتانية بينها موقع “الأخبار” (خاص)، “هاجم مسلحون مبنى السفارة واستولوا على 3 سيارات تابعة للسفير وطواقم السفارة”.

ووفق المصدر نفسه، “حوّل المسلحون مبنى السفارة إلى مقر لعملياتهم، حيث تمركزوا داخلها، وأضحوا ينقلون إليها ما ينهبونه من الأماكن القريبة منها”.

ونقل الموقع عن مصادر لم يحددها، أنها “ترجح تبعية المجموعة المسلحة التي اقتحمت مبنى السفارة إلى قوات الدعم السريع”.

سفارة فلسطين

كما أدانت وزارة الخارجية السودانية، قيام مجموعات مسلحة، باقتحام منزل ومقر سفارة دولة فلسطين في الخرطوم.
واعتبرت الخارجية السودانية، في بيان صحفي، هذا العمل انتهاكا صارخا للقانون الدولي والأعراف الخاصة بحرمة وحماية مقرات وممتلكات البعثات الدبلوماسية.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين، قد أدانت اقتحام عصابات ومجموعات مسلحة سفارة دولة فلسطين ومقر إقامة السفير في العاصمة السودانية الخرطوم للمرة الثالثة على التوالي، واعتبرت هذه التعديات انتهاكا جسيما لسيادة دولة فلسطين واعتداء على مقراتها الرسمية وانتهاكا صارخا لاتفاقية فيينا، مؤكدة أنها ستقوم بالمتابعات القانونية اللازمة لحماية السفارة ومقر إقامة السفير والعاملين فيهما.

سكن رئيس المكتب العسكري للسفارة الكويتية

Kuwait flag stock photo

قالت وزارة الخارجية الكويتية، إن مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارتها في الخرطوم تعرض للاقتحام والتخريب بمعارك الجيش السوداني والدعم السريع.

وأعربت وزارة الخارجية، في بيان نقلته وكالة كونا عن "إدانة واستنكار دولة الكويت للاعتداء الذي تعرض له مقر رئيس المكتب العسكري ولكافة أشكال العنف والتخريب".

وقالت الوزارة، إن الاعتداء يعد "انتهاكًا صارخًا لكافة الأعراف الدولية وقواعد القانون الدولي ولاتفاقية فيينا".

وجددت الوزارة دعوتها للسلطات الرسمية وكافة الأطراف المعنية في السودان إلى "سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة".

وأضافت في بيان أنها "تدين الاعتداء" الذي تعرضت له السفارة في الخرطوم وتؤكد "ضرورة احترام قواعد القانون الدولي ذات الصلة".

مبنى الملحقية الثقافية السعودية

أعلنت الخارجية السعودية تعرض مبني الملحقية الثقافية السعودية لدي السودان لاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية، وسط إدانات خليجية للحادث، وذلك جراء الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية واس، استنكرت الخارجية السعودية بأشد العبارات اقتحام المبني، ودعت إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

وجددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين السودانيين.

وأدان جاسم محمد البديوي، أمين عام مجلس التعاون الخليجي الحادث، وأشاد حسب بيان صادر اليوم الأربعاء بالدور الكبير، الإنساني والدبلوماسي، الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في السودان، مؤكدًا وقوف كافة دول المجلس في إدانة هذا العمل الإرهابي.

وشدد على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية، ودعا جميع الأطراف في السودان إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الدبلوماسيين والمقرات الدبلوماسية.

وأكد أن مثل هذه التصرفات ستؤدي إلى زيادة وتفاقم مخاطر انفلات الأوضاع الأمنية في السودان، وناشد كافة الأطراف للعودة إلى الحوار للتوصل إلى حل سياسي يضمن عودة السلام والاستقرار للسودان وتماسك الدولة ومؤسساتها، ويلبي تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والعيش الكريم.

مقر سكن السفير الأردني

ولم يتوقف الاعتداء على البعثة الدلوماسية الأردنية على اقتحام السفارة بل تعرض منزل السفير الأردني في الخرطوم للاعتداء والتخريب.

مقر سكن السفير التونسي

وأدانت تونس بشدة إقدام مجموعات مسلحة على اقتحام مقر إقامة سفير تونس بالخرطوم ونهب ممتلكاته والعبث بمحتوياته، في خرق جسيم لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وتعدّ صارخ على حرمة مقرّات البعثات الدبلوماسية.


ودعت في بلاغ صادر عن وزارة الخارجية، إلى تتبع الجناة ومحاسبتهم، مجددة  التأكيد على موقفها الثابت الداعي إلى ضبط النفس والوقف الفوري للاقتتال وتغليب المصلحة العليا للشعب السوداني الشقيق.

الملحقية العسكرية الليبية

أعلنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، تعرض مبنى الملحقية العسكرية الليبية بالخرطوم لاعتداء مسلح، وأدانت الوزارة هذا الاعتداء، الذي خلف أضرارًا مادية بالمبني، لافتة إلى أنه سبق إجلاء أعضاء البعثة الدبلوماسية الليبية من مقارها بالعاصمة السودانية وعودتهم إلى ليبيا.

ودعت الخارجية الليبية، في بيانها، كافة الجهات السودانية ذات العلاقة لملاحقة من يثبت تورطهم في هذا الفعل الإجرامي الذي يسيء لعلاقات التعاون بين الأشقاء، وينتهك اتفاق فيينا للعلاقات الدبلوماسية، وكافة القوانين والأعراف المنظمة للعمل الدبلوماسي بين الدول، والتي تنص على ضرورة توفير الحماية للسفارات والبعثات الدبلوماسية.