رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من عملية نصب الكتروني بمساعدة منظمة إسرائيلية

هاكرز
هاكرز

حذر الخبراء من عملية نصب الكتروني من أن إعلان فيديو منتشر على إنستغرام ويوتيوب أدى إلى عمليات نصب على الضحايا بمبالغ تتجاوز مئات الآلاف من الدولارات.

يصور مقطع الفيديو "المؤلم للقلب"، الذي تبلغ مدته دقيقة واحدة، صبيًا يبلغ من العمر ثماني سنوات يُدعى سيميون يطلب نقودًا باللغة الروسية لدفع تكاليف علاجه من سرطان الرئة، ولكنها في الواقع عملية نصب الكتروني.

يتم استضافته على صفحة لجمع التبرعات جمعت ما يقرب من 250 ألف دولار (195 ألف جنيه إسترليني) من التبرعات من أكثر من 8600 شخص.

خدعة سيبرانية

لكن شركة أبحاث الأمن السيبراني Avast تقول إن الفيديو خدعة و'فريسة لكرم الناس 'والرغبة الفطرية في مساعدة الآخرين.

يتم أيضًا استضافة الفيديو على Drove.com، وهي منصة إعلانية للتبرعات ذات "نقاط ثقة منخفضة جدًا"، وفقًا لما ذكره مستشار الاحتيال.

تم نشره على موقع يوتيوب في 17 مايو وحصل منذ ذلك الحين على أكثر من 2300 مشاهدة.

في المقطع، يقول سيميون إن عائلته لا تستطيع تحمل تكاليف علاج السرطان، وإذا لم يتلق هذا العلاج خلال الأسبوعين المقبلين، فسيكون قد فات الأوان لإنقاذه.

يتوسل قائلًا: `` أناشد قلوبكم، لا أريد الاستلقاء على السرير والاختناق، لا تتجاهلني. لا تتركني مستلقي على السرير أعاني. عمري 8 سنوات فقط. لم أخطط للموت وأنا في الثامنة من عمري. يمكن أن يتطور سرطان الرئة ويأخذ رئتي ببطء تمامًا، أعطني فرصة للحصول على العلاج الذي سينقذ حياتي".

الفيديو باللغة الروسية، ولكن هناك إصدارات مختلفة مترجمة إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والأوكرانية.

عملية نصب الكتروني

يبلغ إجمالي المبلغ الذي تم جمعه بالفعل 246920 يورو (270 ألف دولار أو 212 ألف جنيه إسترليني) - لكن هذا لا يمثل سوى ثلث المبلغ المستهدف وهو أكثر من 750 ألف يورو.

كان الناس يتركون تعليقات متعاطفة وهم يقدمون تبرعاتهم، حيث قال أحدهم: "يا رب، بارك هذا الطفل"، وقال آخر: آمن بالله من كل قلبك.

من غير الواضح من يقف وراء المقطع، لكن منظمي صفحة جمع التبرعات يدعون أنهم من منظمة في إسرائيل تقدم "الدعم للأطفال المصابين بالسرطان".