رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة غريبة تكشف الميول السياسية من خلال وجوه النساء!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت دراسة أوروبية حديثة أجريت على آلاف الوجوه أن النساء اللاتي ينتمين للأحزاب اليمينية السياسية أكثر جاذبية من الإناث اليساريات.

اختبر باحثون دنماركيون وسويديون ذكاءً اصطناعيًا عميق التعلم، يُطلق عليه اسم الشبكة العصبية، والذي يمكنه التنبؤ بالميول السياسية للشخص في معظم الأوقات، بناءً على صورة الرأس فقط.

ووجدت أن النساء اليمينيات أكثر جاذبية، بناءً على نظام تسجيل متاح للجمهور. لم تجد المجموعة مثل هذا الرابط لدى الرجال، لكنها حددت أن الرجال ذوي الميول اليسارية أظهروا وجوهًا أكثر حيادية وأقل سعادة، مما يشير ربما إلى مهارة أفضل في حماية مشاعرهم.

الغرض من الدراسة

كان الغرض الحقيقي من دراسة الباحثين هو إظهار الدقة المقلقة للذكاء الاصطناعي الجاهز، والذي يمكنه تخمين الآراء السياسية للشخص بشكل صحيح بناءً على معلومات محدودة، مثل صورة شخصية بسيطة، تُنشر على وسائل التواصل الاجتماعي كل يوم.

اختار الباحثون، وهم ثلاثي من علماء النفس وعلماء السياسة من الدنمارك والسويد، 3323 صورة رأسية لمرشحين سياسيين تم تقديمها علنًا لتحليلها في شبكة عصبية قادرة على ترميز تعبيرات الوجه وتصنيفها.

جاءت الصور كلها من المرشحين الذين خاضوا الانتخابات البلدية الدنماركية لعام 2017، والتي قدمها المرشحون أنفسهم إلى هيئة الإذاعة الدنماركية.

بالنسبة لكل من الرجال والنساء، كان الباحثون محقون في توقع الميول السياسية للشخص، بناءً على صورة واحدة فقط لوجههم، 61٪ من الوقت.

كانت النتائج أكثر دقة بالنسبة للرجال، 65 في المائة، قبل أن يجرد الفريق مجموعة بيانات الصور الخاصة بهم من أي صور مرئية بخلاف وجه الرجل.

نظرًا لانخفاض مستوى الاستقطاب السياسي في الدنمارك وانخفاض المخاطر السياسية في هذه السباقات البلدية، افترض الباحثون أن هؤلاء المرشحين كانوا على الأرجح يعكسون وجوه الأفراد العاديين والحزبيين سياسيًا يوميًا.

وأطلق علماء السياسة الدنماركيون على هؤلاء المرشحين المحليين، بمودة، لقب "آخر هواة السياسة"، مما يجعلهم بدلاء مثاليين لاختبار كيف يمكن أن ينجح الذكاء الاصطناعي في تخمين سياسات الشخص العادي - من خلال بضع صور على الإنترنت.

قام الباحثون بالفعل باستبعاد 188 فردًا من مجموعة البيانات الأصلية بناءً على عرقهم غير الأوروبي، قائلين إن هؤلاء المرشحين كانوا أكثر احتمالًا بمقدار 2.5 مرة لتمثيل حزب يساري وكان من الممكن أن يكونوا متحيزين عنصريًا.

تم استخدام واجهة برمجة تطبيقات Face API بواسطة خدمات Azure المعرفية من Microsoft بواسطة الشبكة العصبية لتقييم الحالة العاطفية التي يتم التعبير عنها في صورة كل مرشح. حددت نتائجه أن 80 بالمائة من الوجوه أظهرت تعبيرًا سعيدًا، بينما قرأ 19 بالمائة على أنها محايدة.

وكتبوا في استنتاجهم: "باستخدام شبكة مطورة مسبقًا ومتاحة بسهولة تم تدريبها والتحقق من صحتها حصريًا على البيانات المتاحة للجمهور"، "تمكنا من توقع أيديولوجية الشخص الذي تم تصويره بنسبة 60٪ تقريبًا".

ومع ذلك، فإن خوارزمية التعلم العميق قد اكتشفت تمييزًا واحدًا غير عادي، حيث قال الباحثون إن المرشحات السياسيات اليساريات من الإناث كن على الأرجح أكثر بقليل في أن تقرأ الشبكة العصبية على أنه وجه يعبر عن الازدراء.

كان الفريق أكثر ثقة في النتائج التي توصلت إليها الشبكة العصبية التي تربط بين تصنيف الجاذبية المرتفع والآراء المحافظة.