رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

حاكم إقليم دارفور يطالب محكمة العدل الدولية بفتح تحقيق في أحداث الجنينة

النبأ

دعا حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، أطراف النزاع في السودان للجلوس إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الحرب، كما دعا مجلس الأمن لدعم المحكمة الجنائية في التحقيق بالاغتيالات والجرائم بدارفور، موضحًا أن الاغتيالات في الإقليم قد تقود المجتمع للانزلاق إلى “الحرب الأهلية”، وما يجري في منطقتي الجنينة وكتم “جرائم مكتملة”.

وظهر حاكم إقليم دارفور  مناوي،  في فيديو نشرته قنوات إخبارية، يقود تاتشر محملة بجنود من قواته في دارفور في منطقة صحراوية كما ألقى خطابا.

ونعى حاكم إقليم دارفور مني اركو مناوي، الإثنين، والي غرب دارفور الذي قتل قبل أيام بمدينة الجنينة.

وقال حاكم إقليم دارفور مناوي، في منشور عبر فيسبوك: بعد أيام من مقتل الغوالي خميس عبدالله «يؤسفنا أن نتلقى اغتيال الأخ والرفيق خميس عبدالله أبكر والي ولاية غرب دارفور بهذه الطريقة البشعة في مشهد غابت فيه كل قيم الضمير والأعراف الإنسانية، وكان الشهيد أحد الرموز الوطنية الذين شاركنا معهم الكثير من المحطات والمواقف الثورية، شجاعًا ورزينًا وثوريًا يتمتع بالحكمة والمسؤولية تجاه شعبه ووطنه، إن فقده فاجعة أليمة تضاف إلى مآسي شعبنا من كارثة الحرب اللعينة، تعازينا للشعب السوداني ونسأل الله له الرحمة والمغفرة".

وأردف حاكم إقليم دارفور قائلًا: “كانت محاولاتنا لاحتواء كارثة ولاية غرب دارفور بالتواصل مع الإدارة الأهلية والقوى العسكرية كغيرها من مناطق الإقليم حاضرة، ولكن ظروف الحرب قد أدت إلى تفجر الأوضاع في أجزاء واسعة من الإقليم نسبة لحساسية الموقف هنا وبقايا آثار الحرب منذ فترات طويلة، نأسف بأن تصل الأمور إلى هذه المرحلة ويجب أن يتم إجراء تحقيقات دقيقة وشفافة لتقديم الجناة فورًا إلى العدالة”.

كما نزف شكرنا إلى جمهورية تشاد ورئيسه محمد ديبي اتنو على استقبال ورعاية إخوتهم السودانيين الناجين من سعير الحرب، ونطالب الأمم المتحدة والمنظمات الخيرية بالتدخل لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للمكتوين بنيران هذه الحرب”.

وعقب شائعة هروبه، ظهر مناوي يتحدث في فيديو نشرته قنوات إخبارية كما اظهر الفيديو مقطعا لمناوي يقود تاتشر محملة بجنود من قواته في دارفور في منطقة صحراوية كما القى خطابا.