رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير خارجية تايوان: نسعى لتوثيق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي مقابل الاستثمار في الرقائق

وزير خارجية تايوان
وزير خارجية تايوان جوزيف وو

قال وزير خارجية تايوان جوزيف وو، خلال زيارة لأوروبا قبل أيام، إن على الدول الأوروبية تعزيز العلاقات مع تايوان إذا كانت ترغب في استمرار الاستثمار التايواني في إنتاج أشباه الموصلات.

ويتعين أن توافق الحكومة التايوانية على الاستثمارات الخارجية التي تقوم بها «شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات»، أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، وعلى الخطط الرامية لإنشاء مصنع في ألمانيا.

وأوضح  وزير خارجية تايوان الحكومة لن تضع شروطًا على الاستثمارات من قبل «شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات»، وأن الأمر متروك للشركة لتحديد ما إذا كان المشروع سيدر ربحًا.

وقال  وزير خارجية تايوان لن تمنع الاستثمار في أوروبا، لكن على الدولة التي تحتاج إلى المساعدة التايوانية أن تنظر للعلاقات مع تايوان بمنظور أوسع نطاقًا.

وزير خارجية تايوان جوزيف وو (أ.ب)
وزير خارجية تايوان جوزيف وو

وتقول الصين إن تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي، جزء من أراضيها ولن تتخلى أبدًا عن استخدام القوة لإخضاعها لسيطرتها.

وطلب  وزير خارجية تايوان عدم الكشف البلد الأوروبي الذي زاره نظرًا لحساسية رحلته. وليس لتايوان علاقات دبلوماسية رسمية مع أي دولة أوروبية باستثناء الفاتيكان. وحذرت الصين، أوروبا، من العلاقات الرسمية مع تايوان قبل زيارة وو.

وزار وزير خارجية تايوان بالفعل جمهورية التشيك طبقًا لما ذكرته مصادر، كما سافر أيضًا إلى بروكسل، حيث يوجد مقر الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي.

وقال وزير خارجية تايوان إن قادة الاتحاد الأوروبي أصبحوا أكثر وضوحًا عن ذي قبل في دعوتهم إلى السلام في مضيق تايوان، الامتداد المائي بين الصين وتايوان، والحفاظ على الوضع الراهن. وأضاف أنه يجب على التكتل الأوروبي أن يدرس المزيد من التعاون مع تايوان مثل اتفاقية الاستثمار الثنائية.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أدرج تايوان على قائمة شركائه المحتملين في اتفاقية الاستثمار الثنائية، لكنه لم يجر محادثات مع تايوان بشأن هذه المسألة منذ ذلك الحين.