رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد انقطاع دام قرابة الـ10 سنوات..

دعوة «رئيسي» لزيارة المملكة وتبادل السفراء.. تفاصيل زيارة وزير الخارجية السعودية لإيران

وزير الخارجية السعودية
وزير الخارجية السعودية مع نظيره الإيراني

أعلن حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، تشكيل لجنة اقتصادية ثنائية بين إيران والمملكة العربية السعودية لنظر لملفات المختلفة علاوة على تبادل السفراء بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إلى إيران، للمرة الأولى منذ ما يقرب إلى 10 سنوات.

يأتي ذلك في إطار عودة العلاقات السعودية الإيرانية بوساطة الصين وسلطنة عمان.

وقال «عبد اللهيان»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي اليوم في إيران، إنه تبادل مع نظيره السعودي اسمي السفيرين بين إيران والسعودية، وجارٍ العمل على المصادقة عليهما، مشيرا إلى توفير الظروف لافتتاح السفارة السعودية في طهران والقنصلية في مشهد. 

وأضاف وزير الخارجية الإيراني: «ناقشنا أهمية التعاون المستدام في مجال التجارة بين إيران والسعودية، وتمكنا من مناقشة مختلف أبعاد العلاقات الإيرانية السعودية وسنعمل مع السعودية لتحقيق الأمن والسلام في المنطقة».

وأشار إلى أن المحادثات مع نظيره السعودي تناولت الأوضاع في الأراضي الفلسطيني المحتلة، والتعاون بشأن الأمن الإقليمي، والتأكيد على أن أمن المنطقة أمر مصيري لمستقبل البلدين، بخلاف مناقشة التطورات في السودان وقضايا إقليمية ودولية ذات اهتمام مشترك. 

ومن جانبه، قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن المحادثات التي أجراها مع نظيره الإيراني اتسمت  بالإيجابية والوضوح، مضيفا أنهما يعملان الآن على استئناف عمل البعثات الدبلوماسية في البلدين. 

ووجه بن فرحان شكره وتقديره للخارجية والحكومة الإيرانية للتسهيلات المقدمة لعودة البعثات السعودية، مضيفا أن علاقة بلاده مع إيران قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية. 

واستكمل: «نتطلع إلى أن تنعكس عودة العلاقات إيجابيا على المنطقة والعالم الإسلامي والعالم، ونؤكد على أهمية التعاون بشأن الأمن الإقليمي وخلو دول المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، وأتطلع للقاء الرئيس إبراهيم رئيسي ونقل دعوة الملك وولي العهد له لزيارة المملكة».