رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد السعودية.. هل تتصالح إيران مع مصر قريبًا؟

حفل زفاف الأميرة
حفل زفاف الأميرة فوزية بولي عهد طهران

بعد المملكة العربية السعودية، ربما تكون إيران في طريقها إلى التصالح مع مصر في خطوة لها العديد من التداعيات على المنطقة والدولتين.

بدأت العلاقات بين مصر وإيران في عام 1939، عندما عقدت الأميرة فوزية من مصر قرانها مع ولي العهد الإيراني محمد رضا بهلوي، مما أدى إلى تشابك الأسر المالكة في اثنتين من أبرز دول الشرق الأوسط في تحالف استراتيجي.

كانت الأميرة فوزية الأخت الكبرى للملك فاروق الأول - آخر ملوك مصر - وكانت تبلغ من العمر 17 عامًا فقط عندما تزوجت بهلوي، الذي اعتلى العرش بعد ذلك بعامين وأصبح شاه إيران، وتقدمت فوزية بطلب للطلاق عام 1945، واعترفت طهران بالطلاق عام 1948.

بعد أربعين عامًا من الزفاف، أطيح بهلوي في ثورة إسلامية غيرت مسار العلاقات الإيرانية مع الدول العربية، وأرسلت العلاقات الإيرانية المصرية على وجه الخصوص في دوامة هبوط لم تخرج منها الدولتان.

أصبح الخلاف الأطول بين إيران ودولة عربية في العصر الحديث، لكنها قد تقترب من نهايتها قريبًا.

تأييد المرشد

وأيد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الأسبوع الماضي علانية تطبيع العلاقات مع مصر، أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، قائلًا إن إيران "ترحب باهتمام مصر باستعادة العلاقات".

وكتب على تويتر "ليس لدينا مشكلة في هذا الصدد".

وتحدثت تقارير إعلامية عن انفراج محتمل بين البلدين بعد زيارة السلطان هيثم بن طارق لهما الشهر الماضي فيما اعتبر محاولة للتوسط في المصالحة.

وتأتي تعليقات خامنئي الأخيرة في الوقت الذي تقوم فيه السعودية بتطبيع العلاقات مع إيران بعد ما يقرب من ثماني سنوات من التجميد الدبلوماسي، وأعادت إيران فتح سفارتها وقنصليتها في المملكة العربية السعودية الأسبوع الماضي.

تعليقات الباحثين

ويقول هيليير، الباحث في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في لندن: "تبحث إيران دائمًا عن مزيد من التعاون في المنطقة العربية الأوسع، والتطبيع مع مصر، المتحالفة تقليديًا مع الولايات المتحدة، سيكون بمثابة جائزة لطهران"، وحتى لو لم تكن دقيقة، فإن الرواية ستكون أن طهران تعزز موقفها على حساب الولايات المتحدة"، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لمصر، فإن الاهتمام ليس على رأس جدول الأعمال مثل "طهران لا تقدم الكثير للقاهرة ".

تشهد المنطقة سلسلة من التقارب بين الدول التي كانت في يوم من الأيام على خلاف مع بعضها البعض. وبصرف النظر عن السعودية وإيران، تصالحت مصر مع كل من تركيا وقطر، ورحبت جامعة الدول العربية الشهر الماضي بعودة سوريا كعضو بعد أكثر من عقد من العزلة.