رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختبار دم بسيط يمكن أن يكشف عن 50 نوع من السرطان

اختبار دم
اختبار دم

قال رئيس هيئة الصحة البريطانية إن اختبار دم بسيط يمكن أن يكتشف أكثر من 50 نوعًا من السرطان.

وسيتم تسجيل مليون مريض من مرضى الخدمات الصحية الذين لا يعانون من أعراض في دراسة هي الأولى من نوعها على مستوى العالم اعتبارًا من العام المقبل على أمل تعزيز معدلات البقاء على قيد الحياة.

يتوقع الباحثون أن ينبه اختبار الدم 10000 شخص إلى احتمال إصابتهم بورم، مما يسمح بإحالتهم لإجراء فحوصات وإجراء مزيد من التحقيقات، حيث يقدر البحث أن أربعة من كل عشرة من هؤلاء - أو 4000 شخص - سيُكتشفون أنهم مصابون بالمرض.

إن التعرف على السرطان في وقت مبكر قبل انتشارها يزيد من احتمالات نجاح العلاج ويقلل من خطر الوفاة بسببه.

تم بالفعل اختبار دم بسيط، الذي طورته شركة Grail الأمريكية، بنجاح على المرضى الذين يعانون من أعراض ويمكن أن يخبر الأطباء عن مكان نشوء الورم في الجسم. يعتقد قادة الصحة أنه يمكن أن يثبت أنه لا يقدر بثمن كأداة فحص رئيسية.

تفاصيل اختبار الدم

يبحث اختبار الدم البسيط عن آثار غير طبيعية للحمض النووي المنتشر في دم المرضى، والتي قد تكون علامة على إصابتهم بالسرطان.

زسوف يتبرع المجندون التجريبيون بالدم في العيادات، لكنه قال إنه يمكن تطويره ليصبح اختبارًا منزليًا يمكن للأشخاص إجراءه بأنفسهم على راحتهم. إذا نجح ذلك، فإنه سيسهل على الأطباء العثور على الورم، والذي يشبه حاليًا البحث عن "إبرة في كومة قش".

ويتم إجراء اختبار الدم على 142 ألف مريض لا يعانون من أعراض السرطان وسيتم توسيعه إلى مليون آخرين تتراوح أعمارهم بين 50 و77 من أبريل من العام المقبل إذا كانت النتائج الأولية واعدة.

ستشارك لجنة الفرز الوطنية في تقييم نجاح الاختبار، بحيث يمكن نشره بسرعة إذا ثبت نجاحه.

وتهدف التجربة الجديدة إلى إجراء اختبار الدم في المنزل، والذي يمكن أن يتحقق من أكثر من 50 نوعًا من السرطان، وهو ما يمكن في النهاية أن يغير الرعاية إلى الأبد ويزيد من معدلات البقاء على قيد الحياة.