رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مؤسس تويتر يكشف عن مشاكل المنصة مع الهند وتركيا

تويتر
تويتر

يقول الرئيس السابق لموقع تويتر إن المنصة تعرضت باستمرار "للعديد من الطلبات" لعمليات الإزالة من الحكومات في تركيا والهند

واتهم جاك دورسي، المؤسس المشارك لمنصة تويتر، الحكومة الهندية بالضغط على شركة التواصل الاجتماعي لحظر الحسابات التي تنتقد الحكومة وسط احتجاج المزارعين المستمر منذ فترة طويلة في عام 2021.

وقال دورسي، الذي كان لا يزال رئيس المنصة في ذلك الوقت قبل استحواذ إيلون موسك عليها: إن الهند قدمت "طلبات عديدة" خلال احتجاجات المزارعين التي استمرت لأشهر.

وقال رئيس تويتر السابق، الذي استقال من مجلس إدارة الشركة العام الماضي، في مقابلة جديدة: "الهند على سبيل المثال إحدى الدول التي لديها العديد من الطلبات حول احتجاجات المزارعين، حول صحفيين معينين ينتقدون الحكومة".

الإصلاحات الزراعية في الهند

أجبرت الاحتجاجات في عام 2021 الحكومة الهندية على إلغاء القوانين التي كانت ستشهد أكبر إصلاحات للزراعة الهندية منذ عقود، حيث قاد المزارعون الجرارات من الولايات الزراعية المحيطة بدلهي لعرقلة حركة المرور على الطرق الرئيسية المؤدية إلى العاصمة.

ووسط الاحتجاجات، يُزعم أن الحكومة الهندية هددت بمعاقبة موظفي تويتر بغرامات وأحكام بالسجن تصل إلى سبع سنوات لفشلهم في تعليق الحسابات التي تعتبر منتقدة لإدارة مودي.

وطالبت تويتر بحظر أكثر من ألف حساب، بما في ذلك تلك التي تغرد تحت وسم "ModiPlanningFarmerGenocide"، بحجة أن العبارة مثيرة للفتن.

بعد ذلك، جعلت شركة وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من 250 حسابًا غير متاح لمستخدميها المقيمين في الهند، بما في ذلك حساب المجلة الإخبارية الاستقصائية The Caravan، وتم التراجع عن هذه الخطوة في وقت لاحق بعد احتجاج شعبي كبير.

وأخبر موقع تويتر الحكومة الهندية في ذلك الوقت أنها لن تمتثل للتوجيه الخاص بحظر بعض الحسابات والتغريدات لأنها إما تشكل "حرية التعبير" أو "تستحق النشر".

وقارن دورسي سلوك الهند بسلوك تركيا، حيث تلقينا الكثير من الطلبات من أنقرة، ومن جانبه رفض وزير تكنولوجيا المعلومات الهندي راجيف شاندراشيكار ادعاءات رئيس تويتر السابق بأن حكومة مودي مارست ضغوطًا على شركة التواصل الاجتماعي، ووصفها بأنها "كذبة صريحة" و"محاولة للتخلص من تلك الفترة المشكوك فيها للغاية من تاريخ تويتر".

وزعم الوزير أن تويتر واجه مشكلة في قبول "سيادة قانون الهند"، وتصرف "كما لو أن قوانين الهند لا تنطبق عليه".

وقال تشاندراشكار: "لم يُسجن أحد ولم يُغلق" تويتر... الهند كدولة ذات سيادة لها الحق في ضمان اتباع جميع الشركات العاملة في الهند لقوانينها ".

قال الوزير: "خلال الاحتجاجات في يناير 2021، كان هناك الكثير من المعلومات الخاطئة وحتى تقارير الإبادة الجماعية التي كانت بالتأكيد مزيفة"، مضيفًا أن الحكومة الهندية "ملزمة بإزالتها" من المنصة حيث كان لديها القدرة على "زيادة تأجيج الموقف بناءً على الأخبار المزيفة".