رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة النواب: الموازنة الجديدة تراعي المواطن البسيط.. و12 عضوا فقط سجلوا اعتراضهم

مجلس النواب
مجلس النواب

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة العامة بمجلس النواب، إن المجلس ناقش الموازنة العامة للعام الجديد 2023-2024، على مدار يومين، ووصل عدد المتحدثين بالجلسة لـ120 عضو، وتمت الموافقة اليوم على المشروع النهائي لها.

وأضاف، أن الموازنة العامة للدولة الجديدة حصلت على موافقة غالبية الأعضاء بالبرلمان، لافتًا إلى أن هناك 12 عضوًا فقط تحفظوا على الموازنة ورفض البعض منهم الموازنة العامة.

وأشار إلى أن الموازنة الجديدة تراعي 3 جوانب مهمة، تتمثل في مراعاة تخفيف الأعباء المعيشية للمواطن المصري سواء من البسطاء أو شريحة كبيرة من الطبقة المتوسطة، وتخفيف حدة الغلاء عليهم، زيادة الأجور والمعاشات بنسبة 15%، منوهًا إلى أن عدد المستفيدين من زيادة المعاشات 11 مليون مواطن، و25 مليون مواطن يستفيدون من زيادة الأجور.

ولفت إلى أنه تم زيادة الحد الأدنى من الإعفاء الضريبي، بالإضافة إلى زيادة مخصصات الدعم لرغيف العيش والسلع التموينية وصلت إلى 127 مليار جنيه، وزيادة مخصصات مشروع تكافل وكرامة وتسيع دائرة المستفيدين منه.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، نهائيا على مشروع قانون بربط الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2023/2024، كما وافق المجلس على مشروعات قوانين ربط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية وعدد 59 هيئة، موازنة الهيئة القومية للإنتاج الحربي، ومشروع الموازنة التفصيلية لمجلس النواب.