رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما علاقة مشاكل النوم بالسكتة الدماغية ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم أو صعوبة في البقاء نائمين والاستيقاظ مبكرًا قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية.

ووجد البحث، الذي نُشر يوم الأربعاء في مجلة Neurology، أن هذا الخطر كان أعلى بشكل خاص لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

ومع ذلك، قال علماء، بمن فيهم علماء من جامعة فيرجينيا كومنولث في ريتشموند بالولايات المتحدة، إن الدراسة لا تثبت وجود علاقة سببية بين الأرق وقلة النوم والسكتة الدماغية، وتظهر فقط وجود ارتباط.

وتابع العلماء: هناك العديد من العلاجات التي يمكن أن تساعد الأشخاص على تحسين نوعية نومهم؛ لذا فإن تحديد مشاكل النوم التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية قد يسمح بعلاجات أو علاجات سلوكية مبكرة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم وربما يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. 

تقييم المعلومات الصحية

قام العلماء بتقييم المعلومات الصحية لـ 31126 شخصًا، بمتوسط عمر 61 عامًا، لم يكن لديهم تاريخ من السكتة الدماغية في بداية الدراسة، حيث تم طرح أربعة أسئلة على المشاركين حول عدد المرات التي واجهوا فيها صعوبة في النوم، وصعوبة الاستيقاظ أثناء الليل، وصعوبة الاستيقاظ مبكرًا جدًا وعدم القدرة على العودة إلى النوم، وعدد المرات التي شعروا فيها بالراحة في الصباح.

تضمنت خيارات ردهم "معظم الوقت" أو "أحيانًا" أو "نادرًا أو أبدًا" وتراوحت درجات هذه الاستجابات من صفر إلى ثمانية، مع وجود رقم أعلى يعني أعراضًا أكثر حدة.

ثم تمت متابعة المشاركين لمدة تسع سنوات في المتوسط، تم خلالها الإبلاغ عن 2101 حالة سكتة دماغية.

وبالنظر إلى العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بما في ذلك تعاطي الكحول والتدخين ومستوى النشاط البدني، وجد التحليل أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض تتراوح من واحد إلى أربعة أعراض لديهم زيادة بنسبة 16 في المائة في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بمن لا تظهر عليهم أعراض.

من بين 19149 شخصًا ظهرت عليهم أعراض من واحد إلى أربعة أعراض، وجد العلماء أن 1300 مصاب بسكتة دماغية.

ووفقًا للدراسة، من بين 6282 شخصًا لم تظهر عليهم أي أعراض، أصيب 365 بسكتة دماغية.

الأشخاص الذين يعانون من خمسة إلى ثمانية أعراض للأرق لديهم أكثر من 50 في المائة من المخاطر المتزايدة بينما من بين أولئك الذين تظهر عليهم خمسة إلى ثمانية أعراض (5695 شخصًا)، 436 أصيبوا بسكتة دماغية.

كان الارتباط أقوى لدى المشاركين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، حيث تعرض أولئك الذين عانوا من خمسة إلى ثمانية أعراض للخطر بما يقرب من أربعة أضعاف مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من أعراض.

وقال العلماء إن الخطر زاد أيضًا بالنسبة للأشخاص المصابين بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والاكتئاب.

نقلًا عن أحد القيود الرئيسية للدراسة، قال العلماء إن المشاركين أبلغوا عن أعراض الأرق لديهم؛ لذلك ربما لم تكن المعلومات دقيقة.

ومع ذلك، قالوا إن الأدلة الجديدة كافية لإجراء مزيد من الأبحاث لاستكشاف الحد من مخاطر السكتة الدماغية من خلال إدارة النوم.