رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزير الخارجية السعودي: الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية

 وزير الخارجية السعودي
وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم الأحد، إن الصين تعد الشريك التجاري الأكبر للدول العربية بـ430 مليار دولار، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين المملكة وبكين بلغ 106 مليارات دولار خلال 2022.

وقال الوزير بن فرحان، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر الأعمال العربي الصيني في الرياض اليوم، إن "زيارة الرئيس الصيني للرياض زادت من توطيد العلاقات الثنائية"،  مؤكدًا الرغبة المتبادلة بين الدول العربية والصين لتطوير الشراكة والتعاون.

بدوره، شدد وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، أن المملكة ملتزمة بالعمل كجسر يربط العالم العربي بالصين، مشيرًا إلى أنه "حان الوقت لتكون الصين شريكًا استراتيجيًا رئيسيًا للتنمية في المنطقة."

 وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان


وقال  الفالح، خلال كلمته في افتتاح المؤتمر، "ملتزمون بالعمل كجسر يربط العالم العربي بالصين"، لافتًا إلى أن النمو في التبادل التجاري مع الصين يخلق فرصًا واعدة للاستثمار.
وأردف قائلًا، "سنعمل مع الصين لاغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة"، مشيرًا إلى أن مؤتمر الأعمال يعكس الحرص على تعزيز العلاقات مع الصين.
وأشار الفالح إلى أن التعاون الاقتصادي مع الصين حقق إنجازات نوعية في السنوات الأخيرة،  مشيرًا إلى أن المملكة تعلن إطلاق "طريق حرير عصري" بين الصين والعرب.

وانطلقت اليوم جلسات الدورة العاشرة من مؤتمر الأعمال العربي الصيني، والدورة الثامنة لندوة الاستثمارات بحضور أكثر من 3500 مشارك، وأكثر من 160 متحدثًا بهدف توسيع قاعدة العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين العالم العربي والصين.
ويُعقد المؤتمر، لمدة يومين، بتنظيم مشترك بين اتحاد الغرف العربية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، ووزارة الاستثمار في المملكة العربية السعودية، والمجلس الصيني لتنمية التجارة الدولية (CCPIT).