رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«القاتل الصامت».. تحذيرات من الاستخدام الخاطئ لفرشاة الأسنان

 فرشاة الأسنان
فرشاة الأسنان

يحذر أطباء الأسنان من أن الملايين من الأشخاص الذين يستخدمون فرشاة أسنان كهربائية يعرضون أنفسهم لخطر القاتل الصامت من خلال استخدامها بشكل غير صحيح.

وتوصل بحث جديد نشرته «ذا صن» إلى أن ما يقرب من نصف مستخدمي فرشاة الأسنان الكهربائية يفشلون في تبديل رؤوسهم بانتظام بما يكفي، ما يجعلها أقل فعالية.

وفي الوقت نفس، قال آخرون إنهم لا يغيرون رأس فرشاة الأسنان الكهربائية على الإطلاق، يأتي ذلك لأن العديد من الدراسات ربطت ما بين سوء نظافة الفم ومرض ألزهايمر.

ويقول الدكتور نايجل كارتر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحة الفم، إنه «لا يمكن لفرش الأسنان البالية تنظيف أسنانك بشكل صحيح وقد تضر باللثة بشكل كبير، عندما تتناثر الشعيرات، لا يتم تنظيفها بشكل صحيح».

فرشاة الأسنان الكهربائية: معلومات تهمك - ويب طب
 فرشاة الأسنان الكهربائية

يقترح الخبراء تغيير رؤوس فرشاة الأسنان الكهربائية كل ثلاثة أشهر للحفاظ على صحة الفم الجيدةـ قد يؤدي عدم تنظيف أسنانك بشكل صحيح إلى تراكم الترسبات على الأسنان، ما قد يؤدي إلى التهابات وأمراض اللثة.

يقول أطباء الأسنان إن تنظيف أسنانك ولثتك ضروري للمساعدة في الحفاظ على ابتسامتك الجميلة وضمان بقائك بصحة جيدة وحيويًا مدى الحياة.

وقدم الأطباء مجموعة من النصائح للحفاظ على صحة ونظافة الفم، حيث سيحميك الحفاظ على نظافة الفم بشكل عام من أمراض اللثة، لكن لسوء الحظ، كلما تقدمت في السن، كلما كنت أكثر عرضة لهذه الأمراض، ومن الضروري أيضًا زيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر.

للعناية بصحة الفم بشكل فعال:

- اغسل الأسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد مرتين في اليوم على الأقل.

- نظف ما بين أسنانك كل يوم باستخدام الخيط أو الفرشاة بين الأسنان.

- استبدل فرشاة أسنانك كل شهر إلى ثلاثة أشهر.

- قم بزيارة طبيب الأسنان وأخصائي صحة الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة، خاصة إذا كنت حاملًا أو مصابة بداء السكري من النوع 2.