رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شروط وضوابط ومواعيد التقديم لطلاب الدمج ونظام الامتحانات

النبأ

أيام قليلة ويبدأ فتح باب التقديم لتلقى طلبات الدمج لطلاب المدارس، على مستوى جميع المراحل التعليمية، نحاول فى هذا التقرير عرض شروط الإلتحاق، والأوراق المطلوبة وكيفية التقديم والفئات المستهدفة كل مايخص الدمج.

 

 

 

توضح أمانى الشريف مؤسس إتحاد المدارس التجريبية، مفهوم الدمج، يخص الطلاب نسب الذكاء من "65 إلى 84" ويعانى من إعاقة ذهنية بسيطة ممكن يعمل قرار دمج، بحيث يتم قضاء طالب الدمج يوم الدراسة عادى فى مدرسته الملحق بها، ولكن يحصل على وقت إضافى فى غرفة المصادر لمزيد من المعرفة وتنمية مهاراته. 

إمتحانات طلاب الدمج

 

 يتم وضع أسئلة موضوعية بعيدة عن الأسئلة المقالية، بما يتناسب مع قدراته.

دخول الجامعات وتكمله دراسته 

 يحق لطلاب الدمج دخول الجامعة  بما فى ذلك حالات الشلل الدماغى البسيطة، وحالات الداون بطيء التعلم، والتوحد، وضعاف السمع، والكفيف وضعيف البصر.

 

التقديم للدمج اجبارى

 الدمج بناء على رغبة ولى الأمر وليس إجباري من اجل مستقبل أفضل 
بالنسبة لطلبات دمج الصف الثالث الثانوى تقدم فى وزارة التربية والتعليم وحدة الدمج من اول يناير لآخر مارس

نص قانون قبول طلبة الدمج وذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس.

بناءا على القانون الصادر من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني رقم 252 بتاريخ 5 أغسطس 2017، بشأن قبول التلاميذ ذوى الاحتياجات البسيطة بمدارس التعليم العام
 
و نص القرار على أن يطبق نظام الدمج للطلاب ذوى الإحتياجات البسيطة بالفصول النظامية بمدارس التعليم العام الحكومية، والمدارس الخاصة، ومدارس الفرصة الثانية، والمدارس الرسمية للغات، والمدارس التى تدرس مناهج خاصة فى جميع مراحل التعليم قبل الجامعى ومرحلة رياض الأطفال، وبما يختاره ولى أمر الطفل ذو الإحتياجات فى إلحاق طفله بمدرسة دامجة أو مدرسة تربية خاصة.



وأكد القرار أن كل المدارس دامجة، بما فيها مدارس الفرصة الثانية(التعليم المجتمعى)، ومن حق الطالب ذو الإحتياجات الخاصة الذى تنطبق عليه الشروط، أن يدمج بأقرب مدرسة لمحل إقامته، ويفضل أن تتوافر بها غرفة مصادر أو غرفة للمعرفة، وألا تزيد نسبة التلاميذ ذوى الاحتياجات عن 10 % من العدد الكلى للفصل بحد أقصى 4 تلاميذ، على أن يكونوا من نفس نوع الإعاقة.


وأشار القرار إلى أنه يتم إلحاق الطالب بمدارس التربية الخاصة أو مدارس الدمج، وفقًا لما يختاره ولى أمر الطالب ذو الاحتياجات.
 


سن قبول إلحاق طلاب الدمج بالمدارس

 

يبدأ الإلتحاق بالصف الأول الإبتدائى بمدارس الدمج من 6 إلى 9 سنوات، وفقًا لقانون التعليم، ويجوز فى حالة وجود أماكن النزول بالسن إلى 5 سنوات ونصف مع عدم الإخلال بالكثافة المقررة.

 



ويتم قبول الطلاب ذوى الإحتياجات البسيطة الإعاقة البصرية 
 

 يتم قبول جميع درجات الإعاقة البصرية(الكفيف – ضعيف البصر)، ويقبل بمدارس الدمج الطالب الكفيف وهو من تقل حدة إبصاره عن 6/60، وكذلك يقبل ضعيف البصر والذى تبلغ درجة إبصاره 6/60 فى العينين أو العين الأقوى أو بعد التصحيح باستخدام النظارة الطبية، كما يقبل أيضًا التلاميذ المصابون بتلازمة إرلن.




دمج الإعاقة الحركية

 

يتم قبول جميع درجات الإعاقة الحركية، والشلل الدماغى هو أحد أنواع الاعاقات الحركية التي يتم قبولها بمدارس الدمج، ويتم إستثناء الحالات الشديدة والحادة من القبول بمدارس الدمج.




دمج الإعاقة السمعية

 

يشترط للقبول ألا يزيد مقياس السمع لدى الطالب ذو الاعاقة السمعية المتقدم للدمج عن 70 ديسيبيل، ولا يقل  عن 40 ديسيبيل بإستخدام المعينات السمعية، مثل سماعة الأذن الشخصية أو حالات زراعة جهاز قوقعة الأذن.




دمج الإعاقة الذهنية

 

يشترط للقبول ألا تقل درجة الذكاء عن 65، وألا تزيد عن 84 بإستخدام مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة أو الخامسة، مع مراعاة الصفحة النفسية، وبما يتوافق مع نتائج مقياس السلوك التكيفى المناسب للدمج الكلى،
وتتضمن الإعاقة الذهنية جميع المتلازمات التي تندرج تحت الإعاقة الذهنية البسيطة، والتي تكون درجة ذكائها من 65 إلى 84 على مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة والخامسة) الاعاقة الذهنية البسيطة.

 



ضعفاء التعلم أو صعوبات التعلم 

 

ضعفاء التعلم فهم التلاميذ الذين يكون التحصيل الدراسى لديهم منخفضًا في جميع المواد الدراسية بشكل عام، مع عدم القدرة على الاستيعاب، بسبب إنخفاض معدل الذكاء لديهم، وتتراوح درجة ذكائهم من 68 إلى 84 على مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة أو الخامسة).

 

 إعاقات إضطراب طيف التوحد وفرط الحركة وتشتت الإنتباه 

 يصدر بشأنها قرار من التأمين الصحي أو المستشفيات الحكومية أو الجامعية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على أن يكون القرار ممهورًا بخاتم شعار الجمهورية.

 

وأوضح القرار أنه لا يتم قبول التلاميذ متعددى الإعاقة بمدارس الدمج ـويتستثنى من ذلك الاعاقة الحركية حيث أنها لا تؤثر فى عملية التحصيل الدراسى، وتتولى إدارات التربية الخاصة بالتعاون مع الإدارات العامة المعنية التالية(التعليم المجتمعى، رياض الأطفال، المدارس الرسمية للغات، التعليم الإبتدائى، التعليم الإعدادى، التعليم الثانوى، التعليم الخاص)، والمؤسسات المرتبطة مع الوزارة بإتفاقيات تعاون مشتركة وموافقات أمنية صريحة بتنظيم برامج لرفع الوعى بالإعاقة وذوى الإعاقة من خلال (ورش عمل – محاضرات – لقاءات تنويرية ).

 

 

إجراءات وضوابط التقديم للدمج والأوراق المطلوبة 

 


_ إختبار الذكاء من مكان حكومى
_ إثبات قيد الطالب.
_ إقرار ولى الأمر برغبته فى عمل الدمج.
لجنة الدمج موجودة بمقر المدرسة التجريبية للتربية.
الفكرية بميدان عبده باشا( خاص بمديرية القاهرة وكل مديرية لها مكان لتلقي الطلبات ويسأل عنه في المديريات من خلال لجنة الدمج)

والتقدم بطلبات الدمج يبدأ من اول يونيو وينتهي 30 / 11 بالنسبة لسنوات النقل.

 

واضافت الشريف أن الإلتحاق بالدمج ليس مرتبط بمرحلة بعينها بمعنى أنك تستطيع أن تتقدم للدمج في المرحلة الإبتدائية أوالمرحلة الإعدادية أو في بداية المرحلة الثانوية.
 يمكن أن يلتحق بنظام الدمج في أي صف دراسي خلال مرحلة التعليم الأساسي. 
 

 

ضوابط التقديم للدمج بالمرحلة الثانوية

 

_ بالنسبة للمرحلة المرحلة الثانوية طبقا لتعليمات الإدارة العامة للإمتحانات لا يمكن قبول طلبات الدمج للصف الثالث الثانوي الا إذا كان الطالب مقيد دمج بالصف الأول الثانوي ويستثنى من ذلك الحالات الطارئة ومن له تاريخ مرضي،
كما أنه يمكن لولي الامر الغاء قرار الدمج أو عدم تجديده بناء على طلب كتابي منه.