رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

37 تهمة ضد دونالد ترامب.. هل ينجو بحلم الترشح للرئاسة؟

 دونالد ترامب
دونالد ترامب

ليس كل يوم يواجه رئيس أمريكي سابق لائحة اتهام اتحادية، إلا أن دونالد ترامب قد أصبح أول من حصل على هذا التمييز "المخزي" في 9 يونيو عندما كشفت وزارة العدل عن مجموعة من التهم الفيدرالية، تتويجًا لتحقيق استمر 16 شهرًا في التحفظ على وثائق سرية من البيت الأبيض بعد أن غادر ترامب واشنطن العاصمة في يناير 2021.

تم الكشف تفاصيل لائحة الاتهام في وثيقة من 49 صفحة، وصفتها مجلة "إيكونومست" بأنها "ادعاءات مذهلة"، حيث أفادت في تقرير بأن ترامب، يقول المدعون، قام بتخزين الوثائق الحساسة بما في ذلك تلك المتعلقة بمسائل الأمن القومي في صناديق بطريقة عشوائية وغير مسؤولة بشكل ملحوظ. وتم العثور عليها متناثرة في زوايا مختلفة من منزلة في مار لاغو بما في ذلك بالحمام والمكتب وغرفة النوم، في الوقت الذي أكد فيه محامو ترامب أن جميع الوثائق كانت محتجزة في "غرفة تخزين".
وتم ضبط الوثائق في أغسطس الماضي، عندما نفذ محققون من مكتب التحقيقات الفيدرالي مذكرة تفتيش في مار لاغو لاسترداد وثائق سرية للغاية لم يعيدها ترامب على الرغم من سلسلة من الطلبات.

ويشير هذا الإجراء الاستثنائي، حسب المجلة، إلى أن غطرسة ترامب قد تكون السبب في صداعه الجديد، فهناك دفاع مهم قدمه ترامب في ذلك الوقت وهو أن لديه السلطة، كرئيس، لرفع السرية عن الوثائق بأمر يتعارض مع تسجيل صوتي من 2021، حصل عليه المدعون العامون، والذي يبدو أنه يعترف فيه بأن بعض الملفات في يديه لا تزال سرية.

 البيت الأبيض

توجيهات طويلة الأمد

وتقول "إيكونومست" إن وزارة العدل لديها توجيهات طويلة الأمد أن النيابة العامة تجنب التحقيق أو اتهام المرشحين للمناصب العامة في الفترة التي تسبق الانتخابات، خشية أن تقوض ثقة الجمهور في سيادة القانون. حيث إنه في 2022، طلب المدعي العام ميريك جارلاند من وزارته أن تكون "حساسة بشكل خاص لحماية سمعة الوزارة من حيث الإنصاف والحياد وعدم التحزب". لذلك عين مستشارًا خاصًا مستقلًا وهو جاك سميث، للإشراف على تحقيقين يتعلق بترامب يخص تعامله مع الوثائق السرية، ودوره في أعمال العنف في مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021. 
وبحسب التقرير فإن الفشل في تأمين الإدانة سيشكل إحراجًا خطيرًا لسميث والقسم الذي قاله، فيما يزعم ترامب وأنصاره أن لائحة الاتهام ليست سوى أحدث تكرار لـ "مطاردة الساحرات" التي تقوم بها دولة عميقة مسلحة، في الوقت الذي يشير فيه التقرير إلى أن الوثائق السرية قد أزيلت من منازل الرئيس جو بايدن ومايك بنس، نائبه السابق، وهو الآن منافس في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري.

 مبنى الكابيتول

37 تهمة ضد ترامب

وتشمل التهم الواردة في لائحة الاتهام، والتي تحمل جميعها أحكامًا بالسجن، الاحتفاظ بوثائق سرية دون إذن، وربما مشاركتها مع الآخرين؛ والتآمر لعرقلة العدالة من خلال مقاومة طلبات إعادة المستندات؛ والضغط على الأفراد لرفض الشهادة ضده أو اختلاق الأمور؛ وإخفاء الوثائق والإدلاء بأقوال كاذبة.
وإجمالًا، يقدم سميث 37 تهمة ضد ترامب بموجب القوانين الجنائية الفيدرالية بما في ذلك قانون التجسس، وهو قانون صدر في عام 1917 خلال الحرب العالمية الأولى.
أما فيما يخص المشهد العام في ميامي حيث سيتم استدعاء ترامب في المحكمة يوم 13 يونيو فسيكون مألوفًا لأولئك الذين شاهدوه يمثل أمام المحكمة في نيويورك قبل أقل من 3 أشهر بتهم حكومية تتعلق بمدفوعات الصمت المزعومة إلى ستورمي دانيلز ممثلة الأفلام الإباحية.
وسيدفع الرئيس السابق مرة أخرى بأنه غير مذنب، وسيمنح بكفالة ويطلق سراحه في انتظار موعد المحاكمة لعدة أشهر في المستقبل، لكنه سيكون أول شخص في التاريخ الأمريكي يرفع دعوى جنائية أمام قاض فيدرالي، أيلين كانون، الذي عينه في مقاعد البدلاء.

في تسجيل صوتي.. ترامب يؤكد الاحتفاظ بوثيقة سرية - صحيفة الاتحاد
 دونالد ترامب

عواقب سياسية

وبحسب المجلة، فإنه على الرغم من المشهد الاستثنائي لرئيس سابق يتم جره إلى قاعة محكمة فيدرالية، فإن العواقب السياسية يمكن التنبؤ بها إلى حد ما. فهذه، بعد كل شيء، ليست المرة الأولى التي يواجه فيها ترامب تحقيقًا قانونيًا، ولا المرة الأولى التي يتم فيها توجيه الاتهام إليه. تمامًا كما كان من قبل، يبدو أن الحزب الجمهوري يتحد للدفاع عنه حتى في الوقت الذي يتنافس فيه البعض معه على الترشيح الرئاسي في 2024.

فقد شعر رون ديسانتيس، حاكم فلوريدا ومنافسه الأكثر جدية، بأنه مضطر للدفاع عنه، قائلًا إن "تسليح إنفاذ القانون الفيدرالي يمثل تهديدًا مميتًا لمجتمع حر"، على حد تعبيره. بينما دافع عنه أيضًا تيم سكوت، عضو مجلس الشيوخ من ولاية كارولينا الجنوبية، الذي يسعى إلى الترشح كذلك.
وتقول "إيكونومست" إنه إذا كان الحزب على استعداد ليغفر له على أفعاله التي أدت إلى الهجوم على مبنى الكابيتول، فمن الصعب أن نتخيل ما يمكن أن يكسر ولاء أنصاره، ربما ليس نتيجة للمسؤولية المدنية عن الاعتداء الجنسي بقضية دانيالز، ولا الجرائم المالية المزعومة.
وتلفت المجلة إلى أن الاحتفاظ بوثائق سرية للغاية وتضليل العملاء الفيدراليين الذين يرغبون في تأمينها هو مستوى جديد من المخالفات، وقد يعرض ترامب لخطر قانوني أكبر من الحالات الأخرى، لكن قاعدة الرئيس السابق قد لا تتأثر بأي اتهامات ضد "بطلهم السياسي".