رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أستاذة تغذية بالمركز القومي للبحوث تبرز أهمية النمط الغذائي لطلبة الثانوية العامة

 أستاذة تغذية بالمركز
أستاذة تغذية بالمركز القومي للبحوث تبرز دور النمط الغذائي ل

أوضحت الدكتورة يسر كاظم أستاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث أن الغذاء سلاح ذو حدين خاصة لطلبة الثانوية العامة، فهناك انما ط غذائية تعزز القدرة علي التركيز والتعلم والاستيعاب وتحسن من الذاكرة والحالة النفسية  وأيضا هنالك أنماط غذائية اخري تسبب  التشتت والخمول والكسل وقله التركيز والاستيعاب. ويرجع ذلك علميا للترابط الوثيق بين المخ والجهاز الهضمي من خلال المحور المعروف باسم(بمحور المخ -الجهاز الهضمي ). 

 

أهمية النمط الغذائي في الجسم:

وتستكمل أستاذ التغذية الطبية بالمركز القومي للبحوث بأن هذا  التواصل يكون من خلال عده طرق منها العصب الحائر والهرمونات والجهاز المناعي. ويأتي أيضا اهميه النمط الغذائي بدوره في تنشيط ميلاد وتجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية أو علي العكس هدم وتثبيط تجديد الخلايا العصبية والوصلات العصبية وهي المسؤولة عن تحسين كل وظائف المخ من قدره علي الاستيعاب والتركيز والفهم والذاكرة وأيضا تحسين الحالة المزاجية والتي ثبت إنه ا تلعب دورا أساسيا للنجاح والتفوق. 

 وتشير أستاذ التغذية العلاجية إلى وجود علاقه مباشره بين ما يتم تناوله من طعام  والنوم ولا يخفي علي احد اهميه النوم للاستيعاب والتركيز والقدرة علي الأداء الجيد في الامتحان. ثبت علميا ان المخ لا يعمل جيدا وهو في حاله توتر أو قلق شديد وهنا نقول ان الغذاء أيضا له دور هام في الشعور بالهدوء والسكينة والاطمئنان وهذا مهم للمخ حتي يكون في احسن حالات الأداء سواء للمذاكرة أو اثناء أداء الامتحان. نضيف إلى ذلك كله ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة اثناء فتره الامتحانات والتي تستوجب الانتباه عند وضع النظام الغذائي لتعويض الجسم بالسوائل والاملاح المطلوبة  لمنع الجفاف أو انخفاض ضغط الدم  أو الهبوط وهي كلها عوامل اساسيه لأداء جيد للطالب.

وتواصل أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث القاعدة الذهبية  هي الاعتدال في كل شيء  بما في ذلك كميات الغذاء فهناك من  يسرف في تناول الطعام وهناك من يبالغ في التقليل  وذلك بسبب التوتر والقلق المصاحب لفتره  الامتحانات -وفي الحقيقة ان كلاهما غير سليم . وهنا يأتي دور الأسرة والام بصفه خاصه لتهيئه مناخ هادئ ومريح وداعم مع توفير الغذاء الصحي المناسب .

ونقدم  أستاذ التغذية الطبية  بعض التوصيات  خلال فتره المذاكرة والامتحان للمساعدة علي أداء جيد وتفوق..

 يجب ان يكون الاكل  جميعه صناعه منزليه لضمان الجودة والمحتوي. منع الطعام عالي السعرات الحرارية  كثير الدسم  وكذلك منع الطعام الجاهز. 

 نوصي بتناول خمس وجبات صغيره وعدم الاسراف في كميات الطعام مره واحده  لمنع الإحساس بالتخمة وصعوبات ومشاكل الهضم والذي يؤثر علي التركيز والاستيعاب.

 تناول الماء البارد مضاف اليه عصير نصف ليمونه لتعويض فقد الماء والاملاح مع ارتفاع درجات الحرارة. 

 تناول كثير من الفاكهة والخضروات الطازجة وخاصه الورقيات الخضراء لما تحتويه من معادن واملاح ومضادات اكسده تدعم وظائف المخ المختلفة.

  جميع الوجبات يجب ان تكون قليله الدسم مع منع الدهون المهدرجه تماما مثل السمن الصناعي لتأثيرها السيء علي وظائف المخ ويجب ان تحتوي الوجبة علي  مصادر البروتين سواء حيواني أو نباتي بالإضافة إلى كثير من الخضروات. 

 الاكثار من تناول الزبادي المنزلي لما يحتويه من بكتريا مفيدة  والحمص والسمسم وبذره الكتان المطحون وقليل من الكركم والشكولاتة الغامقة والتوت والقراصيا  والموز والزيتون الأسود والزيتون الأخضر فهذه الأطعمة بالذات لها فوائد عديده لتدعيم وظائف المخ.

  وكذلك نوصي بعدم السهر والنوم في موعد لا يتجاوز 11 مساء مع الاستيقاظ المبكر.

 نوصي بشرب الشاي الأخضر نهارا  وليس ليلا حتي لا يسبب الأرق  وتناول مشروب الليمون مساءا. 

 نوصي بتقليل المشروبات عالية الكافيين مثل القهوة التركي ومشروبات الطاقة مثل الريد بول وكذلك تقليل المشروبات مرتفعة المحتوي من السكر أو بدائل السكر لأنها تسبب نشاط وقتي للمخ ويليه خمول وعدم تركيز واحيانا تسبب نوع من الإدمان والاعتمادية.

 للطلبه ذوي  القابلية للهبوط وضغط الدم المنخفض ينصح بتناول المخللات المنزلية  الصنع لما تحتويه من فيتامينات واملاح وبكتريا مفيدة.

 افضل خبز هو الخبز البلدي كامل الحبه.

 وأخيرا ننبهه إلى وجوب تقليل استعمال الموبيلات وخاصه قبل النوم وقبل الامتحان حيث إنه ثبت علميا ان الاكثار من استعمال الموبيلات  يتسبب في خلل في الذاكرة والتركيز والانتباه ويقلل القدرة علي الحفظ والاستيعاب.