رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

على هامش قمة الكوميسا.. نائبة الرئيس الزامبي تعلق على الصراع في السودان

نائبة الرئيس الزامبي
نائبة الرئيس الزامبي

علقت نائبة الرئيس الزامبي موتالي نالومانغو، على الصراع في السودان، مؤكدة أنه لا يمكن أن يكون هناك أي تنمية اقتصادية في القارة الإفريقية أو في أي مكان آخر في ظل غياب السلام والأمن، حسب صحيفة  زامبيا ديلي ميل. 

وقالت نائبة الرئيس الزامبي  السيدة نالومانغو، إنه من مصلحة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا (الكوميسا)، والسودان عضو فيها، أن يسود السلام في المنطقة. 

وأضافت نائبة الرئيس الزامبي، أن عدم الاستقرار في أي مكان في القارة هو عدم الاستقرار في كل مكان.

وكانت نائبة الرئيس الزامبي تتحدث في حفل افتتاح الاجتماع الثامن عشر لوزراء خارجية الكوميسا قبل القمة الثانية والعشرين لرؤساء دول وحكومات الكوميسا، وتأمل السيدة نالومانغو أن تنجح جهود الوساطة من قبل مختلف الأطراف في إنهاء النزاع السوداني.

وأشارت نائبة الرئيس الزامبي موتالي نالومانغو، إلى  إنه لا يمكن أن تكون هناك تنمية اقتصادية ذات مغزى في القارة الإفريقية في غياب السلام والأمن.

 ويقول الأمين العام للكوميسا تشيليشي كابويبوي، وفقًا لتقرير حديث صادر عن بنك التنمية الأفريقي، إن إفريقيا ستحقق نموًا اقتصاديًا مستقرًا في عامي 2023 و2024، على الرغم من الصدمات المتعددة التي شهدها العالم في السنوات الماضية. 

وتحدثت نالومانغو عندما افتتحت رسميا الاجتماع الثامن عشر لوزراء خارجية الكوميسا في لوساكا، يوم الثلاثاء، إنه من مصلحة الكوميسا ضمان أن يسود السلام في جميع الأوقات لمنع عدم الاستقرار في القارة، قائلة: “بينما تخطو إفريقيا، والكوميسا على وجه الخصوص، خطوات واسعة في تشكيل قارة مشرقة بتقدم هائل نحو السلام”.

جدير بالذكر، أنه زامبيا تستضيف قمة دول الكومبيسا،  ووصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى زامبيا للمشاركة في قمة "كوميسا" وذلك عقب زيارته لدولة أنجولا في إطار جولة الرئيس السيسي الأفريقية والتي تشمل 4 دول من بلدان القارة السمراء، وتعد منظمة الكوميسا من أهم التجمعات الاقتصادية في إفريقيا وتضم في عضويتها دول شرق وجنوب القارة وتتخذ من مدينة لوساكا الزامبية والتي تشهد القمة هذا العام مقرا دائما لها.