رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد القطيعة.. الرئيس اللبناني السابق في سوريا للقاء الأسد

الرئيس اللبناني السابق
الرئيس اللبناني السابق في سوريا للقاء الأسد

وصل الرئيس اللبناني السابق ميشال عون إلى الحدود السورية، حيث من المقرر أن يتوجه إلى دمشق للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، بعد 14 عامًا من آخر زيارة إلى سوريا.

وأفادت وسائل إعلامية لبنانية أفادت بأن عون غادر لبنان صباح اليوم متوجهًا إلى سوريا، ووصل برفقة الوزير السابق بيار رفول إلى الحدود بين البلدين، حيث كان في استقباله السفير السوري السابق علي عبدالكريم علي.

وذكرت وسائل إعلام اللبنانية، أن هدف زيارة عون إلى سوريا تأكيد استمرار العلاقة وتموضع التيار الاستراتيجي، بعد رفض عون انتخاب فرنجية رئيسًا للبنان، حسب موقع "النشرة" اللبناني.

تعرف على رئيس الجمهورية اللبنانية الجديد "ميشال عون" | البوابة
الرئيس اللبناني السابق ميشال عون

ويذكر أن ولاية عون انتهت في أكتوبر2022، ولم يتمكن مجلس النواب اللبناني من انتخاب رئيس جديد للبلاد منذ ذلك التاريخ.

ويذكر أن عون هو صاحب عبارة "نحن نريد أن ننسج أفضل العلاقات مع سوريا لكن شرط أن تبقى سوريا في سوريا ولبنان في لبنان"، حيث كانت مشكلته مع الوجود السوري في لبنان.

وفي  2005، وبعد اغتيال رئيس الحكومة رفيق الحريري وما تبعه من تطورات وتغيّرات أدت إلى الخروج السوري من لبنان، عاد عون بعد نفيه للخارج 15عامًا، إلى لبنان، لينادي بأفضل العلاقات مع سوريا، وبدأ التواصل بين عون والقيادة السورية إلى أن توج بزيارة دمشق  2009 قبل الانتخابات النيابية، إلا أنه وبعد انتخابه رئيسا في  2016، لم يزر عون سوريا.