رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ملف بدائل الثانوية العامة

برابط التقديم.. تعرف على مدارس التمريض عددها وشروطها ومدة الدراسة والتنسيق

النبأ

يستمر بحث الطلاب وأولياء أمور، بعد ظهور نتائج الشهادة الإعدادية، عن بدائل الثانوية العامة، وفى مقدمة تلك البدائل مدارس التمريض، والتمريض العسكرى.

وفى إطار استكمال "النبأ" لملف بدائل الثانوية العام، نستعرض كيفية التقديم وشروط التقديم، والأوراق المطلوبة، والتنسيق، وغيرها من المعلومات عن مدارس التمريض، والتمريض العسكرى.

تخضع مدارس التمريض ومعاهد التمريض لإشراف وزارة الصحة 

تخضع مدارس التمريض لإشراف وزارة الصحة والسكان، وبذلك فهي المسؤولة عن الإشراف على العملية التعليمية وتحديد تنسيق الشهادة الإعدادية 2023 التمريض سواء بمدارس الثانوية الفنية للتمريض أو الالتحاق بالمعاهد الفنية الصحية والتي يبلغ عددها 12 معهدا على مستوى الجمهورية.

موعد تنسيق التمريض 2023

تتولى وزارة الصحة والسكان تحديد تنسيق مدارس التمريض، وذلك بعد إعلان نتيجة الإعدادية فى جميع المحافظات، ويختلف تنسيق مدارس التمريض من محافظة لأخرى.

الحد الأدنى للقبول ٢١٠ ويتم القبول بالمجاميع العليا لحين اكتمال العدد المطلوب.

"٦ "شروط للتقديم في تنسيق التمريض 2023

هناك 6 شروط للتقديم في تنسيق التمريض 2023، طبقًا لما أعلنته وزارة الصحة وجاءت كالآتي:

١- يجب الحصول على الشهادة الإعدادية فى نفس عام التقدم.

٢- ينبغى على المتقدمين بمدارس التمريض أن يكون من أبناء المحافظة التى حصل منها على الشهادة الاعدادية.

٣- لا يقل سن المتقدم عند بداية العام الدراسي عن 15 عامًا، ويجوز بقرار من وزيرة الصحة النزول بالسن 6 أشهر في حالة احتياج المديرية وعدم استكمال الأعداد المطلوبة وبمراعاة المجموع الأعلى للدرجات.

٤- اجتياز اختبار القدرات وكشف الهيئة والاختبار الشخصي والكشف الطبي على أن يتضمن القبول استحسانًا في الإملاء باللغة العربية.

٥- أن يكون الطالب مصري الجنسية وحسن السير والسلوك.

٦-إلزام المتقدم بالتعهد المتقدم بالتفرغ للدراسة بموجب إقرار من الطالب أو الطالبة مصدق عليه من ولي الأمر، وألا تكون الطالبة متزوجة.

 

نظام الدراسة ومدتها

 المدارس نظام ٥ سنوات، يستطيع الطالب تكمله كلية بعد إنتهاء الدراسة  حسب تنسيق الكليات وقتها.

أماكن وعدد مدارس التمريض 

 تنتشر العديد من مدارس التمريض الثانوية موجودة بشكل كبير في العديد من المحافظات، بلغت عدد المدارس التابعة لهيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية" ١٩" مدرسة تمريض علي مستوي الجمهورية، منهم مدرستين للبنين (مدرسة الاحرار بالشرقية، المعهد القومي للكلي والمسالك بالمطرية) وباقي المدارس، للبنات.

 محافظة القاهرة: "٨ "مدارس تمريض

أحمد ماهر التعليمي، الساحل التعليمي، المطرية التعليمي، الجلاء التعليمي، معهد السكر، معهد  التأهيل، معهد القلب، معهد الرمد، معهد الكلي والمسالك بالمطرية( بنين)

محافظة القليوبية: بنها التعليمي
 

محافظة المنوفية: شبين التعليمي
محافظة البحيرة: دمنهور التعليمي محافظة الاسكندرية:المبره فلمنج التعليمي.
محافظة سوهاج: سوهاج  التعليميي
محافظة قنا: قفط التعليمي.
محافظة الإسماعيلية: أورام الإسماعيلية.
محافظة الشرقي: الأحرار التعليمي ( بنين _ بنات

 

كيفية التقديم للتمريض العسكرى
 

توقفت مدارس التمريض العسكرى بعد الإعدادية، وأصبح التمريض العسكرى  مقتصر على الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية وبيكون اسمه "المعهد الصحي العسكري" أو "معهد صحي قوات مسلحة"، وبيكون لطلاب الثانوية العامة أو الأزهرية قسم علمي علوم ومتاح للبنين والبنات. 

 

مدة الدراسة فى معهد صحى القوات المسلحة 

مدة الدراسة في معهد صحي قوات مسلحة سنتين، وبيحصل الطالب بعد تخرجه على دبلوم صحي، ورتبة رقيب متطوع في القوات المسلحة، وبيتدرج في الرتب الأعلى بمرور الوقت، وبيحصل على كل الامتيازات والخدمات اللي بتقدمها القوات المسلحة.

 مصروفات مدرسة التمريض

 مصروفات مدرسة التمريض بعد الإعدادية لا تتعدى 400 جنيه مصري في السنة الواحدة، وتعتبر مصاريفها ورسومها قريبة من المدارس الحكومية التانية، لأن الهدف منها هو توفير ممرضين على كفاءة عالية للعمل بالأماكن الحكومية، وسد الاحتياج للتمريض في المستشفيات الحكومية المختلفة.

مدرسة التمريض ببنى سويف 
                                      

قبلت مدرسة التمريض ببنى سويف،   خريجي وخريجات الشهادة الإعدادية العام الماضى 2021/2022،للالتحاق بمدارس التمريض التابعة للمديرية بمراكز المحافظة، حيث تم تقرر قبول ملفات التقدم  للدفعة العام الماضى "بواقع فصل بكل مدرسة من مدارس التمريض، تتراوح الأعداد المقبولة بالفصل الواحد بين (25 – 30) طالب / طالبة.
 

•ضرورة اجتياز المتقدم للاختبارات الآتية:

_اختيار القدرات سواء تحريريًا أو شفاهيا خلال كشف الهيئة ويشمل (اختبار لغة عربية - اختبار لغة انجليزية - اختيار حاسب آلي......) على ألا تقل درجة المقبولين عن " 70 ٪ " من درجة كل مادة

كشف الهيئة وباقي إختبار القدرات (الإختبار النفسي بواسطة أخصائي أمراض نفسية – قوة الملاحظة اللباقة في الحديث- سرعة الإستجابة ورد الفعل ومهارات التواصل- التناسق بين الطول والوزن – العيوب الخلقية التي تؤثر في عمله - المعلومات العامة - المظهر العام...)

_الكشف الطبي بواسطة القومسيون الطبي ويشمل (كشف النظر. كشف باطنى اختبار مخدرات - كشف لباقة طبية...........)
 

كيفية التقديم لمدارس التمريض 
 

١-التقديم اونلاين فقط وليس تقديم ورقي، دون وسائط.

٢- فى حالة الوصول للعدد المطلوب في الوقت المحدد لفتح الموقع سيتم النزول بالتنسيق تدريجيا لحين اكتمال العدد المطلوب. 

 
٣- وسيتم ظهور رابط الدفع الإلكتروني وقيمة الملف ١٥٠ جنيه اونلاين عن طريق الفيزا اللينك 

https://tatc-gothi.gov.eg/product/nursing/