رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا نرغب في تناول الشوكولاتة عند الشعور بالإجهاد؟

الشوكولاتة
الشوكولاتة

نأكل الشوكولاتة للاحتفال بالأوقات السعيدة، كعلاج حلو لالتقاطنا وللتمتع النقي بالنكهة، ولكن هناك عاطفة أخرى أكثر سلبية تدفعنا نحو منتجات الشوكولاتة، وهي الإجهاد.

يمكن أن تكون الشوكولاتة هي أول ما نتوق إليه عندما تكون الحرارة مشتعلة، ووفقًا للأطباء فإن الأمر يتعلق بنظام القتال أو الهروب، حيث تكون استجابة أجسامنا القديمة للخطر.

فالكورتيزول هو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم وبمجرد أن يبدأ في تحويل الطاقة بعيدًا عن الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى إشعال الرغبة الشديدة في تناول السكر.

سر الشوكولاتة 

تقول الدكتورة نيكي كي، أخصائية الغدد الصماء الرياضية والرقصية والمحاضرة الفخرية في الطب بجامعة كوليدج لندن: "إن الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة هي استجابة لموقف مرهق مثل الحاجة إلى الطاقة".

وتابعت "يزيد الإجهاد من هرمون الكورتيزول الذي يستخدم احتياطيات الطاقة لدينا؛ لذلك نشعر أننا بحاجة إلى شيء حلو لزيادة مستويات الطاقة."

ولكن، من المفارقات، أن مجرد تناول الحلويات - مثل الشوكولاتة - يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، يليه انهيار، والذي يمكن أن يؤدي إلى دوامة من التوتر والشغف.

تقول أخصائية التغذية الطبية الدكتورة سارة: "عندما تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير، فإنها تحفز استجابة الجسم للتوتر" القتال أو الهروب "للمساعدة في رفع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) والأحماض الدهنية في الدورة الدموية كوقود أساسي للعضلات والدماغ.

وتؤدي استجابة الإجهاد هذه إلى الجوع؛ لذا ستأكل لزيادة مستويات الوقود لديك أيضًا، وقد تشعر بالرغبة الشديدة - خاصةً بالنسبة للأطعمة الحلوة المليئة بالكربوهيدرات لزيادة مستويات السكر في الدم بسرعة.

ويؤدي ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم إلى إنتاج الأنسولين الذي يمكن أن يتسبب في انخفاض مستويات الجلوكوز عن المعتاد مرة أخرى، مما يؤدي إلى حلقة مفرغة.

لماذا الشوكولاتة ؟

من المثير للاهتمام أن الشوكولاتة لها تأثيرات على الدماغ لمساعدتك على الاسترخاء وتجعلك تشعر بالرضا عن طريق زيادة مستويات الدماغ للعديد من المواد الكيميائية.

كما تحتوي الشوكولاتة أيضًا على مادة التربتوفان - وهي مادة كيميائية يتم تحويلها إلى مادة السيروتونين في الدماغ لرفع المزاج وزيادة النشوة، بالإضافة إلى الثيوبرومين، وهو منبه يحفزك.

والشوكولاتة فريدة من نوعها تقريبًا من حيث أنها تذوب في الفم عند درجة حرارة الجسم، مما ينتج عنها إحساسًا حريريًا ورائعًا يزيد من جاذبيتها، ووفقًا لعلماء النفس، فهذا السبب واحد من الأسباب الرئيسية التي تجعل الشوكولاتة مسببة للإدمان."