رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لـ1% بدلًا من 30%..

مساعد وزير المالية تكشف تفاصيل قرار خفض رسوم التخليص الجمركى المسبق (فيديو)

وزارة المالية
وزارة المالية

قالت الدكتورة منى ناصر، مساعد وزير المالية، إن قرار الوزير بالسماح للمستوردين أو وكلائهم من المستخلصين الجمركيين باتخاذ إجراءات التخليص الجمركي المسبق عن البضائع وسداد نسبة 1% بدلًا من 30% فقط من الضرائب والرسوم المقدرة مبدئيًا قبل وصول البضاعة، تضمن إجراء التسوية النهائية وسداد كامل الضرائب والرسوم المستحقة بعد وصول البضاعة وفقًا للتعريفة الجمركية النافذة وقت الإفراج.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن الوزارة تلقت بعض الشكاوى من التجار والمستوردين أفادت بأن نسبة الـ30% من الضرائب التي يتم سدادها بنظام الدفع المسبق كانت مرتفعة، لذلك تم تخفيضها إلى 1% بناء على رغبات المستوردين.

وأوضحت منى ناصر، أنه بداية من أول يوليو سيتم تطبيق العمل بنظام الفاتورة الإلكترونية على الصادارت والواردات، وهناك نظام «آس أي» يحتوي على جميع البيانات الخاصة بالسلع والبضائع.

وأشارت منى ناصر، إلى أن الفاتورة الإلكترونية تساعد على الكشف أعداد وحجم البضائع، وعدد القطع التي تم استيرادها في الشحنة، موضحة أن هذا القرار سيشمل جميع السلع دون استثناء.

وتابعت: «نظام الفاتورة الإلكترونية يقلل الوقت ويساعد الجمارك والضرائب على الحصول على بيانات دقيقة، كما ستساعد الفاتورة الإلكترونية على إنهاء كافة الإجراءات في وقت وجيز».

واستكملت مساعد وزير المالية حديثها، قائلة: «جميع المقترحات بشان الفاتورة الإلكترونية والمشاكل التي تواجه البعض يتم مناقشتها، وسيتم العمل بنظام الفاتورة الإلكترونية بداية من أول يوليو مع حل المشاكل التي تم مناقشتها».

وأشارت إلى أنه تم الإفراج عن 1500 ألف سيارة ضمن مبادرة شراء مبادرة شراء سيارات المصريين بالخارج حتى الآن.

وعن مبادرة دخول الذهب دون جمارك، قالت منى ناصر، إن المبادرة سيتم تطبيقها لمدة 6 أشهر من تاريخ إعلان المبادرة، لافتة إلى أنه يتم تطبيق ضريبة 14% القيمة المضافة على الذهب بصحبة القادمين من الخارج، معقبة: «الكمية التي دخلت مصر من إعلان المبادرة بلغت  112 كليو دهب».