رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: اعتقال 100 صحفي لقيامهم بعملهم خلال الاحتجاجات الإيرانية

النبأ

شهدت إيران موجة قمع للصحفيين الإيرانيين عقب الإنتفاضة الأخيرة بعد مقتل الفتاة الإيرانية ذات الأصول الكردية مهسا أميني.

قمع الصحفيين
كشفت صحيفة “أليوبليكو” الإسبانية، أن الصحفيان الإيرانيان حميدي ومحمدي هما أخر إثنين في موجة قمع للصحفيين الإيرانيين  من بين حوالي 100 صحفي ومصور تم اعتقالهم بسبب قيامهم بعملهم خلال الاحتجاجات في إيران، وفقًا للجنة حماية الصحفيين. تم الإفراج عن 72 صحفيًا على الأقل بكفالة.

نددت مراسلون بلا حدود بـ "اشتداد القمع في إيران"، البلد الذي "صعد بقمعالاحتجاجات إلى منصة السجانين" للصحفيين بعد موجة قمع للصحفيين الإيرانيين.

كان حميدي صحفيًا في صحيفة "شرق" اليومية الإصلاحية التي نشرت صورة أميني في المستشفى، وهي في غيبوبة وتم التنبيب فيها،  بعد أيام، نشر صورة أخرى لوالدي الشابة وهما يتعانقان في ممر المستشفى عندما علم بوفاة ابنتهما.

لا يمكن الوصول إلى المحامين


وتأتي بدء محاكمة حميدي في موجة قمع للصحفيين الإيرانيين  بعد يوم من محاكمة الصحفية إلاهي محمدي لتغطيتها دفن أميني في مدينتها سقز في كردستان.

قُبض على كلا الصحفيين في سبتمبر / أيلول وقضيا جزءًا كبيرًا من احتجازهما في الحبس الانفرادي، وفقًا لعائلاتهما بإطار موجة قمع للصحفيين الإيرانيين.

بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكنوا من مقابلة محاميهم حتى يوم الأحد الماضي، قبل يوم واحد من بدء محاكمة محمدي وقبل يومين من محاكمة حميدي.

ونددت صحيفة محمدي اليومية الهميهان يوم الاثنين بعدم السماح لمحاميه بالتحدث خلال الجلسة المغلقة للمحاكمة وشكك في اختصاص محكمة الثورة بنظر القضية وهو أحد أشكال الضييق القانوني بموجة قمع للصحفيين الإيرانيين.

وانتقدت الصحافة وجماعات حقوق الإنسان بشدة محاكمة الصحافيين، وما تحدثه طهران من موجة قمع للصحفيين الإيرانيين  وقالت مراسلون بلا حدود على موقع تويتر يوم الثلاثاء "إنهم يواجهون عقوبة الإعدام دون مقابلة محاميهم أو الاطلاع على الملخص. نحن ندين هذه المهزلة العدلية ونطالب بالإفراج عنهم".

أحدثت الاحتجاجات التي تسببت فيها وفاة أميني ضجة كبيرة في الدولة الآسيوية. تم شنق ما لا يقل عن سبعة أشخاص لكونهم جزءًا من أعمال الشغب التي وقعت قبل ثمانية أشهر.