رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير يحذر من رياح الخماسين الأكثر خطورة على العين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يؤدي اللمس المستمر للعين إلى التهابات العين مثل التهاب الملتحمة أو التهاب الجفن، حيث قال أحد خبراء طب العيون إن فرك عينيك بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة في العين مثل التهابات العين.

أعراض حمى القش

تشمل أعراض حمى القش والتي تحدث بسبب رياح الخماسين، وهي رد فعل تحسسي لحبوب اللقاح، العطس، والسعال، والطفح الجلدي، وانسداد الأنف، والصداع، وحكة في العيون الحمراء، مما يعني أنه من الطبيعي أن ترغب في لمس عينيك وفركها في لحظات الانزعاج.

لكن الخبير سلطان دجاني، من شركة العناية بالعيون Golden Eye، أكد أن الحساسية يمكن أن تسبب مشاكل أكثر خطورة في العين.

قال الدجاني: "عندما نصادف مادة مسببة للحساسية، إما من الاستنشاق أو البلع، أو ببساطة عن طريق ملامسة الجلد لها، يدخل الجسم في وضع القتال ويتفاعل الجهاز المناعي مع المادة".

وتابع: "يتم إنتاج بروتين يعرف باسم IgE لملاحقة مسببات الحساسية، ويتم إطلاق مادة كيميائية تسمى الهيستامين في الدم - وهذا هو الذي يخلق الأعراض الشائعة؛ لذلك، في الواقع، عندما تكون لدينا هذه الأنواع من الأعراض، فإن الجسم يعمل ويقوم بعمله للتخلص من مسببات الحساسية.

وعلى الرغم من أننا نحتاج إلى أن يتفاعل أجسامنا بهذه الطريقة، إلا أن الأعراض نفسها يمكن أن تؤثر حقًا على صحتنا العامة، وتقلل من جهاز المناعة لدينا وتعطل الأنشطة اليومية.

أوضح دجاني أن لمس أعيننا بشكل متكرر يمكن أن يفتح احتمالية حدوث المزيد من التهابات العين أو الالتهابات مثل الجفن أو التهاب الملتحمة أو التهاب الجفن.

وتابع: "تتلامس أيدينا مع معظم الأشياء، من الأشخاص إلى الأسطح، مما يسهل نقل البكتيريا والجراثيم إلى وجوهنا - وإذا كنا نصل إلى أعيننا، فمن السهل أن يتطور فرك العين البسيط إلى شيء آخر. 

تشمل المشكلات التي يمكن أن تنشأ عن ذلك؛ اللدغة، وهي كتلة منتفخة على الجفن أو بالقرب من الرموش.

وأوضح الدجاني: "يميل الناس إلى الحصول على مزيد من دمل الجفن خلال موسم الحساسية. ومن المعروف أن الحساسية عوامل خطر للإصابة بدمل الجفن، ومع تجربة أعراض حكة العين، يمكن أن يشعر المرء أنه من المستحيل عدم فركها.

وإحدى المشكلات التي يمكن أن ترتبط أيضًا بفرك العين هي التهاب الملتحمة، وهو التهاب في العين غالبًا ما ينتج عن فيروس أو بكتيريا.

وقال الدجاني إن التهاب الجفن، عندما تنسد الغدد الدهنية بالقرب من قاعدة الرموش، مما يؤدي إلى تهيج واحمرار العينين، يمكن أن يحدث بسبب اللمس المستمر أو فرك العينين.