رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير يقدم 10 مقترحات لحل مشكلات المستثمرين

يسري الشرقاوي رئيس
يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة

قدم الدكتور يسري الشرقاوي، مستشار الاستثمار الدولي ورئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، 10 مقترحات لحل المشكلات التي تواجه الاستثمار والمستثمرين في مصر.

وجاءت المقترحات كالتالي:-

1- سهولة تملك الأراضي وتحديدا الصناعية.

2- تسريع آلية الفض في النزاعات.

3- جاهزية الدولة واستكمال متطلبات ومعايير وقواعد وأسس جذب الاستثمار المحلي والأجنبي والتي تحتاج إلى تسريع الوتيرتها.

4-  مرونة السياسات المالية الجمركية والضريبية وسرعة التعامل معها والتنسيق مع المتعاملين وهو الذي يعالج التشوهات بصفة مستمرة ويضمن بقاء وتوسعة وجذب الاستثمارات.

5- وضع حوافز استثمارية جديدة جادة مرنة تعتمد على معايير منها الثابت والمتغير وفق ظروف وفئات وزمن وقطاعات الاستثمار.

6- ثبات السياسات النقدية  والثقة بين البنك المركزي والحكومة وتناغم الأداء  وينعكس ذلك إعلاميا بشكل يخلق طمأنة للمستثمر والمتعاملين فالأسواق، بهذا الأداء نضمن تحسين مناخ الاستثمار.

7- تحديث آليات الترويج الاستثماري وأدوات وأنظمة وكوادر وطرق الترويج والذهاب دوما للهدف المباشر وأسواق الجذب الحقيقية  والتي أبرزها إفريقيا.

8- توسيع قاعدة المستثمرين وقواعد المصدرين والاهتمام بصغار المستثمرين والمصدرين لانهم هم مستقبل الاقتصاد.

9- إنشاء بنك معلومات استثمار للفرص ومتطلباتها واحتياجاتها حتى تتوفر كل المعلومات للمستثمر

10- مساعدة الإعلام بشكل غير مباشر في تطوير منظومة الترويج حتى نحقق الهدف ويكتفي بهذا القدر من تصدير السلبيات.

وقال «الشرقاوي»، إن الاستثمار في مصر بحاجة إلى انتشار الرخص ذهبية، لافتًا إلى أنها أحد أدوات حل مشاكل الجزر المنعزلة وبيروقراطية استخراج التراخيص.

وأضاف أن الدولة تعسى بجدية  في سباق التنافسية العالمية لجذب الاستثمار المباشر، متابعًا: «الاهداف الاقتصادية والاستثمار جزء من رؤية 2023 وتم تحقيق جزء كبير منها ونحتاج انعكاسة علي حياة المواطن».

وتابع: «وحدات حل المشكلات للمستثمرين والشباك الواحد والمنصات كلها أدوات جيدة وأفكار عظيمة ولكن سيظل الكادر البشري  موظفون وقيادات  في دولاب العمل الحكومي وقدرتهم على الإنجاز هي المحك، لذلك يجب رفع الكفاءة بربط الأجر بالانجاز وتشديد العقاب للمقصرين».

وواصل: «الكادر البشري قادة وموظفون يحتاجون إلى إعادة تدريب وتاهيل ومنظومة قوانين إدارية  تضمن حل مشاكل البيروقراطية ودعم نجاح مناخ الاستثمار»

وأشاد رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، بدور الدولة وأجهزتها في التواصل مع الشركاء الاستراتيجين للقطاع الخاص بصفة مستمرة وحرص الدولة على مشاركته ودعوات الرئيس السيسي مكررة وواضحة.

وأكد مستشار الاستثمار الدولي، أن مصر تعمل وسط تحديات تنافسية إقليمية في جذب الاستثمار منها تنافس تقليدي وأنضم إليه مؤخرا التنافس الخليجي، مشيرًا إلى أن الدولة تنوّع السلة الاستثمارية وقدمت نماذج لمشروعات كبري صناعية وزراعية وتعدينية.